جوهانسبورغ: دعا رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما الاحد في كلمة عبر التلفزيون، القادة السياسيين في بلاده الى التحلي بquot;المسؤوليةquot; والى quot;الوحدةquot; اثر مقتل متطرف من البيض اثار المخاوف من تأجيج التوترات العرقية.
وقال زوما في مستهل نشرة الاخبار المسائية الرئيسية مخاطبا الشعب quot;علينا نحن القادة، ان نوحد دعواتنا للهدوء في البلادquot;.

واضاف quot;علينا جميعا ان نتحلى بالمسؤولية في تصريحاتنا التي قد ندلي بها في هذه البلاد التي تعمل بجهد شاق من اجل المصالحةquot;.
وتابع quot;ايا كانت الجهة التي ننتمي اليها، يتعين علينا التفكير (مليا) قبل اطلاق تصريحات للجمهور مضادة لجهودنا من اجل بناء الامةquot;.

وكانت حركة مقاومة الافريكانر التي اسسها زعيم اليمين المتطرف في جنوب افريقيا يوجين تير بلانش الذي اغتيل السبت، اعلنت الاحد انها ستثأر له لكنها دعت عناصرها الى الهدوء وعدم الرد على الفور.
واعلنت الشرطة اعتقال اثنين من عماله (15 عاما و21 عاما) الزراعيين بعد العثور على جثته.

واكدت الشرطة لوسائل الاعلام ان الرجلين تشاجرا مع تير بلانش لانه لم يدفع لهما اجورهما.
وتعتبر حركة مقاومة الافريكانر ان للاغتيال دوافع سياسية على علاقة بالنشيد الذي يدعو الى quot;قتل البورزquot; (المزارعين البيض الافريكانر) الذي انشده مؤخرا زعيم رابطة شباب الحزب الحاكم المؤتمر الوطني الافريقي جوليوس ماليما.

واقرت محكمتان في جنوب افريقيا منع هذا النشيد الذي اثار غضب احزاب المعارضة ومنظمات غير حكومية تقول انه يحرض على العنف ضد البيض.