بروكسل: نددت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون بالهجوم الانتحاري الذي وقع الاثنين خلال لقاء سياسي في شمال باكستان وبمحاولة اقتحام القنصلية الاميركية في بيشاور.

وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم اشتون quot;ان الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية كاترين اشتون تندد بهذه الاعتداءات التي وقعت في باكستان وتستنكر هذا العنف الذي يرمي الى تقويض الديموقراطية والمنطقةquot;.

واضاف البيان ان اشتون quot;تبعث بتعازيها الى كل الاشخاص الذين تضرروا بفعل هذه الاعتداءات وتعبر عن تضامنها مع السلطات الباكستانيةquot;.

وقتل 41 شخصا على الاقل في تفجير انتحاري استهدف لقاء سياسي في الهواء الطلق لحزب عوامي الوطني ذي الاغلبية في مجلس الولاية، وصاحب السلطة التنفيذية في بيشاور.

وفي وقت لاحق، قتل باكستانيان على الاقل من حراس القنصلية الاميركية في بيشاور في هجوم نفذه عدد من المتمردين، وفقا للسفارة الاميركية في اسلام آباد.

وتبنت حركة طالبان باكستان المرتبطة بتنظيم القاعدة هذا الهجوم الذي نفذه 10 الى 15 متمردا مدججين بالاسلحة من بينهم انتحاريون، فجر احدهم عبوته على مدخل القنصلية، وفقا للشرطة التي تحدثت عن مقتل اربعة مهاجمين وشرطي واحد ومدني لم تكشف هويته.

ولم يتمكن المسلحون من دخول القنصلية.

ووقعت هذه الهجمات قرب المنطقة القبلية حيث يخوض الجيش الباكستاني معارك مع حركة طالبان المرتبطة بالقاعدة والمسؤولة عن موجة عمليات انتحارية وهجمات مسلحة اوقعت نحو 3200 قتيل في جميع انحاء البلاد منذ ما يزيد عن عامين ونصف عام.