Boliviaamp;#39;s President Evo Morales gestures ...

لا باز: فاز حزب الرئيس البوليفي ايفو موراليس، الحركة من اجل الاشتراكية، بخمسة من اقاليم البلاد التسعة في حين عززت المعارضة هيمنتها على ثلاثة اقاليم اخرى كما اشارت الاثنين النتائج الاولية للانتحابات الاقليمية التي جرت الاحد لاختيار حكام الاقاليم و337 رئيس بلدية.

واعلن الرئيس موراليس فوز حزبه كما اكد فوز حزبه في اقليم سادس. وقال الرئيس البوليفي في مؤتمر صحافي في القصر الرئاسي ان الحركة من اجل الاشتراكية quot;هي الحزب الوحيد الذي فاز في ست انتخابات متتالية باكثر من 50% من الاصواتquot;.

وقد دعي نحو خمسة ملايين ناخب من سكان بوليفيا البالغ عددهم عشرة ملايين نسمة للتوجه الاحد الى صناديق الاقتراع لاختيار حكام الاقاليم و337 رئيس بلدية، في انتخابات حاسمة للمعارضة المحافظة التي تنتقد السلطة المطلقة للرئيس اليساري ايفو موراليس.

وفاز حزب موراليس في لا باز واورورو وكوشابامبا وبوتوسي وشوكيساكا. وفي اقليم باندو يبدو ان المعارضة تقدمت بفارق بسيط مع 49,6% مقابل 48,8% للحركة من اجل الاشتراكية وفقا للارقام الاولية الا ان موراليس اكد ان حزبه فاز ايضا في هذه المنطقة.

وتشير تقديرات قنوات التلفزيون الى فوز المعارضة في سانتا كروز (شرق) وبيني (شمال شرق)، وتاريخا (جنوب). وهي اقاليم معارضة بشدة للرئيس موراليس.

وكان الرئيس البوليفي اعلن قبل اسبوعين انه سيفوز في سبعة من الاقاليم التسعة.

ولن تعرف النتائج الرسمية لهذه الانتخابات قبل 15 يوما.

وموراليس هو اول رئيس من سكان بوليفيا الاصليين منذ استقلال هذا البلد. وقد اعيد انتخابه في 6 كانون الاول/ديسمبر الماضي مع 64% من الاصوات.

وفاز حزبه، الحركة من اجل الاشتراكية، بالاغلبية المطلقة في مجلسي النواب والشيوخ.