بوليفيا: دعي نحو 5 ملايين ناخب بوليفي للتوجه اليوم الاحد الى صناديق الاقتراع لاختيار حكام المقاطعات و337 رئيس بلدية، في انتخابات حاسمة للمعارضة المحافظة، حيث تامل المعارضة في هذه الانتخابات بالاحتفاظ بخمس من مقاطعات البلاد التسع.

وقال المحلل السياسي البوليفي كارلوس كورديو: quot;هذه الانتخابات تجري في توازن ديمقراطي بين الحكومة والمناطقquot; الشمالية والجنوبية والشرقية المعارضة للموقف الرسمي، مؤكدا ان الرئيس يعتزم تعزيز سلطته اكثر فاكثر.

ويطالب القادة السياسيون والاقتصاديون في مقاطعات سانتا كروز (شرق)، وبيني (شمال شرق)، وباندو (شمال) وشوكيساكا (جنوب شرق)، وتاريجا (جنوب) الرئيس موراليس باعتماد اقتصاد السوق.

وكان موراليس فاز بولاية رئاسية ثانية في السادس من كانون الاول/ديسمبر الماضي حاصلا على 64 بالمئة من الاصوات في الانتخابات العامة. وفاز حزبه quot;الحركة من اجل الاشتراكيةquot;، بالاغلبية المطلقة في مجلسي النواب والشيوخ، وهو الرئيس الاول الذي يتحدر من السكان الاصلين في بوليفيا.

ومنذ وصوله الى السلطة، تم اقرار قانون مكافحة الفساد ذي المفعول الرجعي في اخر مارس/اذار، ما ادى الى مغادرة نحو 15 شخصية سياسية البلاد خوفا من الملاحقات القضائية او التوقيف.