طوكيو: نفذت الصين اليوم حكم الاعدام بحق ثلاثة يابانيين ادينوا بتهمة تهريب المخدرات وذلك بعد ان نفذت هذا الحكم بحق ياباني اخر للسبب نفسه الثلاثاء الماضي.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن بيان للمحكمة الشعبية العليا القول ان حكم الاعدام نفذ بحق تيرو تاكيدا (67 عاما) وهيرونوري يوكاي (48 عاما) وموري كاتسو (67 عاما) في مقاطعة (لياونينغ) شمال شرقي البلاد.

ودين تاكيدا بشراء نحو 5 كيلوغرامات من العقاقير المنشطة في الصين في يونيو 2003 واعطائه تعليمات ليابانيين اخرين لشراء العقاقير من الصين.
واعتقلت الشرطة يوكاي بمطار بمقاطعة (داليان) في سبتمبر 2003 خلال محاولته وشريك كوري المرور من التدقيق الأمني مع حوالي 5ر1 كيلوغرام من المخدرات مخبأة تحت الملابس بينما القي القبض على موري عندما حاول الصعود على متن طائرة من (شنيانغ) الى اليابان وبحوزته 25ر1 كيلوغرام من المخدرات في يوليو 2003.

وقال البيان انه quot;تم معاملة اليابانيين الثلاثة بطريقة قانونية اثناء فترة احتجازهم ومحاكمتهم وتم تأييد حقهم في الاستئنافquot; موضحا ان الثلاثة اليابانيين جنبا الى جنب مع ميتسونوبو اكانو الذي أعدم الثلاثاء الماضي كانوا أول مجموعة من اليابانيين يعدمون في الصين لاتهامهم بتجارة المخدرات منذ أن قامت الدولتان بتطبيع العلاقات الدبلوماسية في عام 1972.

من جانبها اعربت وزيرة العدل اليابانية كيكو تشيبا في تصريحات للصحافيين اليوم عن اسفها لعمليات الاعدام قائلة quot;يساورني القلق بشأن العلاقات بين اليابان والصين عندما أفكر في الشعور بعدم الارتياح أو رد الفعل الذي يشعر به العديد من الشعب اليابانيquot; مضيفة quot;اتمنى ان تكون الصين قد فكرت في هذه النقطة أكثرquot;.

وأشارت (شينخوا) الى ان تهريب المخدرات يعتبر جريمة جنائية بموجب القانون الجنائي الصيني وأولئك الذين دينوا بتهريب وبيع ونقل أو انتاج أكثر من 50 غراما من مخدر الهيروين يمكن أن يحكم عليهم بالاعدام.