قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تقول تقارير إن المغرب طلب من اسبانيا اعتماد احمد ولد سليم المنشق عن البوليساريو سفيراً في مدريد.

مدريد: افادت صحيفة الباييس الاسبانية السبت ان المغرب طلب من اسبانيا اعتماد احمد ولد سويلم المنشق عن جبهة البوليساريو الانفصالية الذي تبنى المواقف المغربية، سفيرا في مدريد. ولم يتسن التاكد من صحة الخبر رسميا السبت.

واكدت الصحيفة استنادا الى مصدر دبلوماسي ان مدريد ستوافق على تعيين سويلم سفيرا رغم انها quot;لا تحبذ ذلكquot;. واوضحت الباييس ان احمد ولد سويلم (59 سنة) كان مسؤولا سياسيا في الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، وانضم الى المغرب في تموز/يوليو.

وتعتبر الرباط ان الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا، التي ضمها المغرب سنة 1975، جزءا لا يتجزأ من اراضيها وتقترح حكما ذاتيا واسعا في اطار سيادتها. لكن جبهة البوليساريو، المدعومة بالجزائر، ترفض ذلك وتطالب باستفتاء لتقرير المصير يتضمن خيار الاستقلال.

واضافت الباييس ان ولد سويلم يدعم اقتراح الحكم الذاتي منذ ان تبنى الموقف المغربي. وقالت الصحيفة ان بهذا التعيين يريد المغرب ان يثبت ان كافة الصحراويين ليسوا منشقين ويحاول الحد من التعاطف الذي اثارته الناشطة الانفصالية امينة حيدر باضرابها عن الطعام في اسبانيا نهاية 2009.

واضربت امينة حيدر عن الطعام في جزر الكناري مطالبة بالعودة الى منزلها في العيون بالصحراء الغربية بعد ان ابعدتها منها السلطات المغربية لدى عودتها من الولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر. واثار اضرابها عن الطعام توترا بين مدريد والرباط.