واشنطن: قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس السبت ان quot;كل الخيارات مطروحةquot; امام الولايات المتحدة على الصعيد النووي بازاء ايران وكوريا الشمالية، لانهما لا تحترمان اتفاقية الحد من انتشار الاسلحة النووية. وقال غيتس في مقابلة مع قناة quot;سي بي اسquot; اوضح فيها العقيدة النووية الاميركية الجديدة quot;بما انهما (ايران وكوريا الشمالية) لا تحترمان اتفاقية الحد من انتشار الاسلحة النووية فكل الخيارات مطروحة على الطاولةquot;.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي كانت الى جانب غيتس quot;لن نستخدم الاسلحة النووية للرد اذا كنتم لا تملكون اسلحة نووية وتحترمونquot; نظام الحد من انتشارها. واضافت quot;لكننا نحتفظ بهامش من المناورةquot; موضحة quot;اذا ثبت لنا ان بلدا هاجمنا باسلحة بيولوجية فان الخيارات كافة مطروحةquot;.

وكان المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي ندد الاحد quot;بالتهديد النووي المشينquot; الذي وجهه الرئيس الاميركي باراك اوباما لايران. وتتهم الولايات المتحدة ودول كبرى ايران بالسعي الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني، الامر الذي تنفيه الجمهورية الاسلامية. وتسعى واشنطن الى استصدار قرار بفرض عقوبات دولية جديدة على طهران. وكشفت واشنطن في الاسبوع الفائت عقيدة نووية جديدة تنص على عدم استخدامها الاسلحة النووية ضد عدو لا يملكها ويحترم اتفاقية الحد من انتشارها. غير ان ايران وكوريا الشمالية تشكلان استثناء.