بحث سفراء الدول الست مشروع قرار اميركي ينص على عقوبات ضد حرس الثورة الايرانيين.

نيويورك: اعلن فيتالي تشوركين السفير الروسي ان اجتماع الدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الايراني تخلله تقديم quot;اقتراحات بناءةquot;، فيما قال نظيره الصيني ان اجتماعا اخر سيعقد الاسبوع المقبل.

وقال السفير الروسي فيتالي تشوركين للصحافيين اثر اجتماع عقد في نيويورك وتم خلاله بحث فرض عقوبات جديدة على ايران quot;استمعنا الى بعض الاقتراحات البناءةquot;.

واوضح السفير الصيني لي باودونغ ان الدول الست الكبرى (المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) ستجتمع مجددا الاسبوع المقبل لمتابعة المناقشات.

وشدد على ان الالية الراهنة حيال ايران لا تزال quot;تتركز على الدبلوماسيةquot;، علما ان الصين هي الاقل استعدادا بين الدول الكبرى لفرض عقوبات على طهران.

من جهتها، قالت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس quot;اجرينا مناقشة مفيدةquot;. واضافت quot;سنواصل هذه المناقشات هنا في نيويورك وفي العواصم الاخرى خلال الايام والاسابيع المقبلةquot;.

وبحث سفراء الدول الست في هذا الاجتماع الذي استمر ثلاث ساعات مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة وينص خصوصا على عقوبات ضد حرس الثورة الايرانيين الذين يعتبرون ضالعين في النشاطات النووية.

ولم يشأ اي منهم التعليق على مواقف الاخرين حول مضمون القرار.

من ناحيته، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان ايران ستكون quot;موضوعا مهماquot; خلال قمة الامن النووي في واشنطن يومي الاثنين والثلاثاء.

وقال quot;ستكون هناك اجتماعات ومحادثات ثنائية (...) نتوقع ان تكون ايران موضوع مناقشات مهمquot;.واضاف quot;نواصل القيام بكل ما يلزم من اجل التوصل الى قرار في اقرب وقت ممكنquot;.