قدمت روسيا اليوم مبادرة جديدة لمواجهة القرصنة قبالة سواحل الصومال.

Armed Somali pirates carry out preparations ahead of new attacks ...

واشنطن: قدمت روسيا مشروع قرار الى مجلس الامن يدعو السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون الى اعداد تقرير خلال ثلاثة اشهر يوضح خلاله الخيارات المتعددة لوضع نظام قانوني دولي اكثر قوة لضمان عدم تمتع القراصنة قبالة السواحل الصومالية بالحصانة.

وقال سفير روسيا لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين في تصريح للصحافيين عقب اجتماع لمجلس الامن بشأن العراق ان المجلس الدولي quot;يشترك بفعالية في قضية القرصنة قبالة السواحل الصومالية على مدار الاشهر الثمانية عشر الماضية ونعتقد ان النتائج ليست مرضية على الاطلاق حتى الآنquot;.

واضاف تشوركين انه اذا تحسن الوضع على الارض في الصومال عبر سبل تتضمن على سبيل المثال اقامة نظام قانوني او استحداث ادوات لحرس السواحل quot;فان ذلك سيساعدquot;.

وشدد على ان صناعة القرصنة تتنامى وبالتالي فانه يجب ان يتمكن المجتمع الدولي من التعامل مع هذا التحدي مشيرا الى ان صياغة quot;آلية دولية ستساعدquot; في ذلك.

ومن جانبه وصف سفير اليابان لدى الامم المتحدة يوكيو تاكاسو الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الامن رد الفعل المبدأي تجاه المبادرة الروسية بأنه quot;ايجابي للغايةquot;.

وفي المقابل قال تاكاسو ان بعض الدول الاعضاء بمجلس الامن تؤكد على انه لا يمكن فصل قضية القرصنة عن الوضع في الصومال بصورة عامة.