قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خولت اوسيتيا الجنوبية وابخاريا روسيا صلاحية حماية حدودهما ومجالهما الحوي.

موسكو: وقع الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف قانوني المصادقة على الاتفاقيتين مع أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا حول الجهود المشتركة لحماية حدود هاتين الجمهوريتين، كما أفادت الدائرة الصحفية في الكرملين اليوم.

وحسب هاتين الاتفاقيتين تخول كل من أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا روسيا صلاحيات حماية حدودهما ومجالهما البحري (المياه الإقليمية).

والجدير بالذكر أن روسيا اعترفت في السادس والعشرين من شهر أغسطس 2008 باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. كما تبادلت روسيا مع هاتين الجمهوريتين في التاسع من سبتمبر 2008 مذكرات إقامة علاقات دبلوماسية على مستوى السفارات. وفي 17 سبتمبر 2008 وقعت روسيا معاهدتي صداقة وتعاون ومساعدة متبادلة مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وينص أحد بنود المعاهدة الروسية الأبخازية على تخويل روسيا صلاحية تمثيل مصالح أبخازيا في البلدان التي لا توجد فيها ممثليات دبلوماسية أبخازية.

كما تنص الوثيقة على حق كل مواطن أبخازي في الحصول على الرعاية والحماية من جانب الممثليات الدبلوماسية الروسية على أراضي الدول الأخرى التي لا توجد فيها ممثليات دبلوماسية لجمهورية أبخازيا، وكذلك حق مواطني روسيا وأبخازيا في امتلاك الجنسيتين الروسية والأبخازية.

واتفقت روسيا وأبخازيا على الاعتراف بالوثائق الصادرة من أجهزة الجانبين. وتحوي المعاهدة الموقعة بين روسيا وأوسيتيا الجنوبية بنودا مماثلة.