موسكو: من المقرر نشر اكثر من 11 الف شرطي في موسكو خلال نهاية الاسبوع لضمان امن المؤمنين الذين سيشاركون في الاحتفالات بعيد الفصح الارثوذكسي فيما تسود العاصمة اجواء من الخوف منذ اعتداءي المترو (40 قتيلا).
واعلن ناطق باسم الشرطة لفرانس برس ان نحو 11500 شرطي وعنصر من القوات المسلحة سيجوبون شوارع العاصمة.

واعطت اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب تعليمات لكافة مناطق روسيا لاعتماد اقصى الاجراءات الامنية بمناسبة الاحتفالات وقالت ان quot;هذه الاجراءات ستشمل رجال اطفاء وكلاب بوليسية ودوريات وغيرها من وسائل وزارة الحالات الطارئةquot;.
ويفترض ان يقيم رئيس الكنيسة الارثوذكسية الروسية البطريرك كيريلوس قداس منتصف الليل في كنيسة quot;المسيح المخلصquot; بحضور كبرى الشخصيات السياسية والدينية وسينقل التلفزيون مباشرة القداس.

وكلف 500 شرطي بتفتيش الكنيسة بمساعدة الكلاب البوليسية للتاكد من عدم زرع متفجرات فيها، كما افادت ايتار تاس نقلا عن الشرطة.
ويتوقع ان يحضر ما يزيد عن المليون من سكان موسكو قداس منتصف الليل. ويحمل المصلون الى القداس البيض الملون والفطائر ويطلبوا من رجال الدين مباركتها.

واعلنت الشرطة انها ستتفقد 269 كنيسة سيقام فيها قداس منتصف الليل. وقد تسبب انذار خاطئ بوجود قنبلة الاربعاء في اخلاء كنيسة quot;المسيح المخلصquot;.
وسيبقى مترو موسكو مفتوحا حتى الساعة 02,30 صباحا لتمكين سكان موسكو من العودة الى منازلهم بعد القداس.

ولمجمل انحاء روسيا تم تجنيد اكثر من مئة الف شرطي و3500 جندي لضمان امن السكان بمناسبة اعياد الفصح وفق وزارة الداخلية.

واوضحت الوزارة ان مئة شرطي سيضمنون سلامة مطار فنوكوفو في موسكو حيث ستحط طائرة مساء السبت لنقل quot;النور المقدسquot; من كنيسة القيامة في القدس.

وشيدت كنيسة القيامة في المكان الذي صلب ودفن فيه المسيح، قبل ان يقوم من بين الاموات حسب العقيدة المسيحية.
وحسب هذه العقيدة فان اعجوبة انبثاق النور المقدس من قبر المسيح تحدث سنويا في الوقت نفسه بعد ظهر سبت النور الذي يسبق عيد الفصح الاحد.