اعتبرت حركة حماس الاحد ان تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش الذي حضت فيه المجتمع الدولي على ممارسة ضغوط على اسرائيل والحركة لكشف الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان خلال حرب غزة quot;يتعارضquot; مع تقرير الامم المتحدة في هذا الصدد.

غزة: قال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس في تصريح صحافي ان quot;التقرير الذي اصدرته منظمة هيومن رايتس ووتش يفتقر للموضوعيةquot;، مؤكدا ان quot;هذا التقرير يتعارض مع التقرير الدولي الذي اصدره القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون والذي دان فيه اسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال حربها على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبرquot; 2008.

واكد ابو زهري ان quot;المستفيد الوحيد من مثل هذه التقارير هو الاحتلال الاسرائيلي لانه ساوى بين الضحية والجلاد، فجميع الضحايا الذين سقطوا خلال الحرب هم من المدنيين الفلسطينيين، وبالتالي فالحديث عن جرائم حرب ارتكبها الفلسطينيون يعد ظلما للشعب الفلسطينيquot;.

وكانت هيومن رايتس ووتش حضت الاحد المجتمع الدولي على ممارسة ضغوط على اسرائيل وحركة حماس لتقديم تقارير عن quot;الانتهاكات الخطيرةquot; لحقوق الانسان خلال حرب غزة. واعتبرت المنظمة غير الحكومية والتي مقرها في نيويورك ان التحقيقات التي اجرتها اسرائيل حتى الان بشان الهجوم الذي شنته في نهاية 2008 على الاراضي الفلسطينية لا تتفق مع المعايير الدولية، في حين ان حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة لم تجر ادنى تحقيق ذي صدقية.

وكان تقرير طلبته الامم المتحدة ونشره في ايلول/سبتمبر الماضي القاضي ريتشارد غولدستون اشار الى quot;جرائم حربquot; وquot;جرائم محتملة ضد البشريةquot; ارتكبها الطرفان في غزة. واوقعت هذه الحرب، التي شنتها اسرائيل على غزة من 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 حتى 18 كانون الثاني/يناير 2009 لوقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية على اراضيها، اكثر من 1400 قتيل في الجانب الفلسطيني و13 في الجانب الاسرائيلي.