أصدرت محكمة ألمانية في ولاية هامبورغ أوامر اعتقال بحق قراصنة صوماليين خطفوا سفينة شحن ألمانية ألقت القبض عليهم بعد ذلك البحرية الهولندية.

هامبورغ: قال متحدث بإسم الإدعاء العام الألماني اليوم إن أوامر الاعتقال تمهد الطريق لأول محاكمة ألمانية للقراصنة المحتجزين على متن سفينة حربية هولندية.

ويعد أمر الاعتقال هو الشرط الأول من أجل التقدم بطلب لهولندا لتسليم القراصنة غير أن المتحدث أشار إلى أنه ليس من الواضح حتى الآن المدة التي ستستغرقها عملية التسليم. يأتي ذلك بعد تحرير سفينة الشحن الألمانية quot;تايبانquot; على أيدي قوات هولندية خاصة. وجاء في تقرير لمجلة quot;دير شبيغلquot; الألمانية المقرر صدورها اليوم أن الحكومة الألمانية حاولت في حالات سابقة تجنب محاكمة قراصنة صوماليين على الأراضي الألمانية لأنها تخشى على سبيل المثال من أن يتقدم القراصنة بطلب للحصول على اللجوء بعد انتهاء عقوبتهم.

غير أن المجلة رأت أن الوضع يختلف هذه المرة وأنه ليس هناك quot;تحفظ واضحquot; إزاء محاكمة القراصنة. واستندت المجلة في تقريرها إلى ملاحظات داخلية بين الدوائر المعنية بالموضوع مفادها أن هذه القضية سهلة لأنه تم إلقاء القبض على القراصنة متلبسين بالجريمة وأنه ليس هناك بدائل لمحاكمة القراصنة في ألمانيا خاصة وأن عملية تحرير سفينة الشحن على يد الفرقاطة الهولندية تم خارج المنطقة البحرية التي تقوم مهمة حراستها على quot;أتلانتاquot; التي أطلاقها الاتحاد الأوروبي لمكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية.