دفعت فدية لقراصنة صوماليين للإفراج عن سفينة شحن ترفع علم جزر مارشال احتجزت في نوفمبر الماضي.

مقديشو: قال مسؤول اقليمي في مجال النقل البحري ومصادر قراصنة الصومال يوم الاثنين ان فدية للافراج عن سفينة الشحن فيليتسا سلمت الى القراصنة على متن السفينة قبالة سواحل الصومال.

وقال أندرو موانجورا من برنامج مساعدة البحارة في شرق أفريقيا ومقره كينيا ان طائرات هليكوبتر أسقطت الفدية المتفق عليها لكن السفينة الان في أيدي مجموعة أخرى من المسلحين.

وتتزايد المبالغ التي تدفع للقراصنة الصوماليين في صورة فدى للسفن ومن ثم تشتد المنافسة بين العصابات المختلفة. ودفعت أكبر فدية للقراصنة الصوماليين في يناير كانون الثاني وذلك مقابل الافراج عن ناقلة نفط ترفع علم اليونان وأدى التنازع عليها الى معارك بالاسلحة النارية بين الجماعات المتنافسة في البحر والبر.

وقال موانجورا quot;اسقطت طائرات الهليكوبتر المال لكن السفينة ما زالت محتجزة على أيدي مجموعة أخرى من المسلحين.quot; وقال قرصان على متن السفينة لرويترز انه ومجموعته يتوقعون الحصول على فدية قدرها ثلاثة ملايين دولار مقابل الافراج عن سفينة الشحن التي ترفع علم جزر مارشال والتي احتجزت في نوفمبر تشرين الثاني وعليها طاقم من اليونان والفلبين.

وقال قرصان اسمه ريج لرويترز quot;تحلق طائرتا هليكوبتر فوق السفينة حاملتين الفدية المتفق عليها وهي ثلاثة ملايين دولار. وجميع المشاركين على متن السفينة ينتظرون الفديةquot; وأضاف أنهم يعتزمون الافراج عن السفينة قرب منتصف الليل.

وأفاد المكتب البحري الدولي بأن أعمال القرصنة ارتفعت على مستوى العالم بنسبة تقترب من 40 في المئة في عام 2009. وشكلت القرصنة الصومالية ما يزيد على نصف أعمال القرصنة المسجلة.