لندن: طوّرت شركة الأسلحة البريطانية العملاقة quot;بي إيه إي سيستمزquot; سلاحاً يعمل على أشعة الليزر يمكن استخدامه لإبهار بصر القراصنة الصوماليين وشل حركتهم لفترة وجيزة قبل اعتقالهم.
وقالت صحيفة ديلي تليغراف الصادرة اليوم الثلاثاء إن المسدس الليزري هو واحد من بين معدات عسكرية متطورة لأمن البحار سيتم الكشف عنها في المعرض الدولي لأنظمة ومعدات الدفاع في لندن هذا الأسبوع.

واضافت أن السلاح قادر على شل حركة القراصنة من مسافة 900 متر تقريباً دون أن يؤثر عليهم جسدياً، وطوّرته (بي إيه إي) لمساعدة السفن التجارية وناقلات النفط على التصدي للقراصنة الصوماليين الذين اختطفوا عدداً من هذه السفن على ساحل افريقيا الشرقية.

واشارت إلى أن شركة (بي إيه إي) ستوفر هذا السلاح إلى جانب رادار قادر على اكتشاف القوارب الصغيرة التي يستخدمها القراصنة من مسافة تصل إلى نحو 20 كيلومتراً، وجهاز إلكتروني يستطيع تعطيل محرك سفن القراصنة من بعد.وشهدت الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 130 محاولة لاختطاف سفن تجارية من قبل القراصنة الصوماليين، دفعت الاتحاد الأوروبي إلى ارسال قطع حربية لحماية مياه افريقيا الشرقية التي تعد الأخطر من نوعها في العالم.