دبي: سيكون للمسلمين في كل أنحاء العالم ساعة خاصة بهم تعلو برجاً من الاكبر في العالم بجوار الحرم المكي تهدف الى جعل توقيت المدينة المقدسة مرجعاً عالمياً في مواجهة غرينيتش. وقال محمد الاركوبي نائب الرئيس والمدير العام لفندق quot;برج ساعة مكة الملكيquot; المطل على الحرم الشريف ان quot;الجزء الاول من الفندق سيفتتح في نهاية حزيران/ يونيو المقبلquot;.

وتابع ان quot;دوران سينطلق الساعة في نهاية تموز/يوليو المقبل، قبل شهر رمضان المقبلquot; الذي يبدأ بحدود العاشر من أب/ اغسطس. والساعة هي الرمز الاساسي لمجمع ضخم من سبعة ابراج تطوره مجموعة بن لادن لمصلحة الحكومة السعودية وتديره فندقيا مجموعة فيرمونت التي ستشغل فيه ثلاثة فنادق هي فيرمونت ورافلز وسويس هوتيل، على ان يبلغ اجمالي عدد الغرف والشقق الفندقية في الابراج حوالى ثلاثة آلاف غرفة وشقة.

وتبلغ كلفة المشروع ثلاثة مليارات دولار بحسب الاركوبي. وقال في مؤتمر صحافي في دبي quot;وضع توقيت مكة في مواجهة توقيت غرينيتش، هذا هو الهدفquot;. وبحسب الاركوبي يبلغ طول الهيكل الاسمنتي من البرج الرئيسي 662 مترا وطول الهيكل الحديدي الذي يعلوه 155 مترا، وبالتالي هو اعلى برج اسمنتي في العالم وثاني اطول برج على الاطلاق اذا ما احتسب الهيكلان معا، اي 817 مترا مقابل 828 مترا لبرج خليفة في دبي، وهو الاعلى في العالم.

وسيحوي برج ساعة مكة متحفا اسلاميا ومرصدا فلكيا يستخدم لاغراض علمية ودينية. وسيتم بث فيلم وثائقي فور تركيب الساعة الالمانية الصنع على راس البرج. وقد وصف الاركوبي تركيب الساعة بانه quot;عملية ضخمة جداquot;.

ويبلغ طول الساعة 45 مترا وعرضا 43 مترا، وهي بحسب الاركوبي الاكبر في العالم اذ انها اكبر بستة اضعاف من ساعة بيغ بن في لندن. وسيتم ربط ساعة مكة باكبر مراكز التوقيت في العالم بما في ذلك لندن وباريس ونيويورك وطوكيو.

وقال الاركوبي quot;يمكن مشاهدة الساعة ومعرفة التوقيت على مسافة 17 كيلومترا من البرج في الليل عندما تكون اضاءة الساعة بيضاء وخضراء، فيما يمكن مشاهدة الساعة عن مسافة 11 الى 12 كيلومترا خلال النهار عندما يكون لون الساعة ابيضquot;. وسيعمل اكثر من سبعة الاف شخص في مجموعة الابراج الى ستكون غالبية غرفها مطلة على الحرم.

الا ان مشروع الابراج يثير الكثير من الجدل اذ يرى منتقدوه انه يكرس الروح المادية في العاصمة المقدسة ويوجد كتلة عمرانية ضخمة بقرب الحرم الذي قد يبدو صغيرا الحجم. ويشهد محيط الحرم عدة مشاريع عقارية ضخمة.

كما يرى قسم آخر من منتقدي المشروع ان الفنادق الفخمة الملاصقة للحرم تمنح للاثرياء ما تحرم منه الفقراء غير القادرين على الاقامة في هذا النوع من الفنادق والذين يبيت بعضهم اثناء اداء مناسك الحج في اماكن متواضعة او حتى من دون سقف.

وقال الاركوبي حول هذه الانتقادات ان quot;الرؤية الاستراتيجية للمملكة هي ان يتمكن عشرة ملايين شخص من الاقامة في مكة في وقت واحد بحلول العام 2015، وهذا نظرا الى ازدياد عدد المسلمين في العالم وازدياد الطلب على الحج والعمرةquot;.

وذكر الاركوبي انه quot;لا يمكن تحقيق هذا الهدف من دون بناء عمارات طويلة تحوي عددا ضخما من الشقق والغرف اذ ان مساحة المدينة صغيرة وتحيط بها الجبال، كما ان الحجاج والمعتمرين يودون الاقامة بالقرب من الحرم، كما ان هناك فنادق لكل الفئاتquot;.

واشار الى ان التصاميم تراعي التقليد الاسلامي وهي بكل الاحوال وقف للحرم، اي ان مردودها يعود للحرم. وسيكون مجمع ساعة مكة من الاكثر تطورا في العالم على صعيد المعلوماتية اذ فيه حوالى مئة الف كيلومتر من اسلاك الالياف البصرية، كما سيضم 76 مصعدا بينها مصعد هو الاكبر حجما في العالم.