غزة: حذر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اليوم لبنان من تعزيز قوته العسكرية معتبراً ان هذا الامر يشكل انتهاكا لقرارات الامم المتحدة. واعتبر باراك وفق الاذاعة العبرية ان تعزيز هذه القوة يشكل انتهاكا صريحا لقرارات مجلس الامن الدولي.

وقال quot;ليس لدينا أي نية لمهاجمة لبنان عسكريا ولذلك ننصح كل واحد هناك بالحفاظ على حالة الهدوء القائمة الان على الحدود مع اسرائيلquot; منبها الى quot;ان ادخال أي انظمة تسليح جديدة في لبنان من شأنه ان يكسر ويهدد بالخطر حالة الهدوء والاستقرار القائمةquot;.

وفي سياق متصل اعتبر باراك ان سلاح الجو في اسرائيل يشكل الركيزة الاساسية في قدرتها تجاه كافة التهديدات سواء القريبة او البعيدة مطالبا جيشه بالحفاظ على حالة تيقظ وانتباه وترقب وان يبقي عيونه ساهرة نحو جميع الاتجاهات.

وحسب الاذاعة العبرية فقد جاءت اقوال باراك هذه خلال جولة تفقدية قام بها في قاعدة سلاح الجو المسماة (رامات دافيد) في مرج يزرعيل رافقه فيها نائب رئيس الاركان وقائد سلاح الجو. وتأتي تصريحات باراك هذه بعد ساعات قليلة جدا من الاتهامات التي وجهها الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريس الى سوريا اليوم بتزويد حزب الله اللبناني بصواريخ من طراز (سكود).

وقال بيريس للاذاعة الاسرائيلية ان quot;سوريا تؤكد انها تريد السلام وتقدم في الوقت نفسه صواريخ (سكود) لحزب الله الذي ينحصر سبب وجوده بتهديد دولة اسرائيلquot;. وحذر من ان quot;سوريا تعتقد ان ليس لديها ما تفعله سوى ترك العالم يجاملها عبر ممارسة اللغة المزدوجة القائمة على قول شيء وفعل عكسهquot; مشددا على quot;ان كل ما تقوم به لن ينجحquot;.

واعلن في اسرائيل اليوم ان جيشها سينفذ نهاية الشهر المقبل مناورة عسكرية كبيرة لمواجهة هذا الواقع الذي تعيشه الان في الشرق الاوسط فيما تتحدث وسائل الاعلام في اسرائيل عما تصفه quot;توترا شديدا جداquot; مع سوريا.