اعرب الاتحاد الاوروبي عن quot;قلقه العميقquot; ازاء تدهور الاوضاع في تايلاند.

بروكسل: اعربت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اليوم عن quot;قلقها العميقquot; ازاء مقتل 21 شخصا خلال اشتباكات بين القوات التايلاندية ومتظاهرين مناوئين للحكومة بالعاصمة بانكوك السبت الماضي.

وقالت اشتون في بيان quot;اشجب العنف واعداد الضحايا الكبيرة وخاصة عدد القتلى المرتفعquot; معربة نيابة عن الاتحاد الاوروبي عن quot;التعازي الى الشعب التايلاندي وجميع العائلات التي عانت من فقدان احبائهاquot;.

واشارت الى ان الاتحاد الاوروبي اخذ في اعتباره قرار الحكومة التايلاندية بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في تلك الحوادث كما دعا كافة الاطراف الى التمتع باقصى درجات ضبط النفس.

على صعيد آخر هنأت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي رئيس سريلانكا ماهيندا راجاباكسه لفوز الائتلاف الحاكم الذي يتزعمه بالانتخابات البرلمانية الماضية بعد قرابة عام من اعلان انتصاره على متمردي نمور التاميل.

وأظهرت نتيجة الانتخابات التي اعلنت الجمعة الماضية حصول التحالف الشعبي المتحد للحرية الذي يتزعمه راجاباكسه على 117 مقعدا من أصل 180 تأكدت نتيجتها في البرلمان المكون من 225 مقعدا فيما يشترط الحصول على 113 مقعدا للاستحواذ على الأغلبية وتشكيل الحكومة.

واعربت اشتون في هذا السياق عن الترحيب بquot;حقيقة ان تلك الانتخابات جرت في مناخ هادىء على نحو واسع والاتحاد الاوروبي يتطلع الى العمل مع الحكومة المنتخبة حديثا في سريلانكا في تفعيل اجندتها السياسية الطموح ومنها تحقيق الوفاق الوطنيquot;.