دعت كلينتون نتانياهو الى اثبات صدقه حيال عملية السلام كما حضت الدول العربية على quot;تحركquot; اكبر.

Hillary Rodham Clinton

واشنطن: دعت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الاميركية بينامين نتانياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي الى اثبات صدقه حيال عملية السلام مع الفلسطينيين. وقالت كلينتون ان نتانياهو ابدى موافقته على مبدأ قيام دولتين، لكن quot;تسهيل الوصول والتنقل داخل الضفة الغربية، ردا على تحسين الوضع الامني الذي قام به الفلسطينيون، ليس كافيا للاثبات للفلسطينيين ان هذه الموافقة صادقةquot;.

واضافت في خطاب القته في واشنطن quot;نشجع اسرائيل على مواصلة ايجاد دفع نحو سلام شامل عبر اظهار احترام للطموحات الشرعية للفلسطينيين، عبر وقف انشطة الاستيطان وعبر تلبية الحاجات الانسانية في غزةquot;.

كذلك، دعت كلينتون اسرائيل الى quot;تفادي التصريحات والخطوات الاحادية الجانب، وخصوصا في القدس الشرقية، التي يمكن ان تؤثر في الثقة او تعرض الحوار للخطرquot;.

كما حضت كلينتون الدول العربية على quot;التحركquot; في شكل اكبر دعما لعملية السلام في الشرق الاوسط، وخصوصا لجهود السلطة الفلسطينية.

وقالت كلينتون quot;من مصلحتهم المضي قدما في مبادرة السلام العربية مع افعال، وليس فقط خطابات، وتسهيل مواصلة المفاوضات للفلسطينيينquot;.

واضافت انه اذا كانت المبادرة العربية quot;فعلا عرضا صادقا كما تبدو، ينبغي الا نواجه خطر سحبها من جانب بعض الدول العربية في كل مرة تبرز صعوبةquot;.

واعربت كلينتون عن املها باجراء quot;حديث في العمق حول تطبيق المبادرة والنتائج الملموسة التي يمكن ان تأتي بها لشعوب المنطقةquot;.

ووافقت الجامعة العربية في الثالث من اذار/مارس على اطلاق مفاوضات غير مباشرة تسعى اليها الولايات المتحدة بين اسرائيل والفلسطينيين.

ولكن في نهاية اذار/مارس، وفي ذروة الازمة الدبلوماسية بين اسرائيل وواشنطن، اكدت الجامعة العربية ان لجنة متابعة مبادرة السلام العربية في صدد الاعداد لخطط بديلة لمواجهة احتمال فشل عملية السلام.