قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: حرص البيت الابيض الاثنين على ني شائعات متكررة تشير الى ان الرئيس الاميركي باراك اوباما يمكن ان يعين هيلاري كلينتون في المحكمة العليا خلفا لجون بول ستيفنز الذي سيبلغ التسعين من العمر قريبا ويريد التقاعد.
وقال الناطق باسم البيت الابيض روبرت غيبس في لقاء مع صحافيين quot;انها تقوم بعمل رائع والرئيس سيبقيها في منصب وزير الخارجيةquot;.

وكان السناتور الجمهوري النافذ اورين هاتش طرح هذه الفكرة في عطلة نهاية الاسبوع بقوله ان المرشحة السابقة للرئاسة الاميركية مرشحة مقبولة من قبل الجمهوريين للمحكمة العليا.
وقال هاتش لشبكة التلفزيون الاميركية ان بي سي ان هيلاري quot;تثير اعجابي وتقوم بعمل جيدquot;.

واضاف السناتور العضو في لجنة الشؤون القضائية المكلفة الاستماع للمرشحين لمناصب عليا quot;اكن لها احتراما كبيرا واشيد بعملها لكنني لا اريد استباق قرارquot; الرئيس اوباما.
وتحمل كلينتون التي تلقى تقدير الديموقراطيين والجمهوريين على حد سواء، شهادة عليا في الحقوق من جامعة يال العريقة. وكانت محامية بارعة قبل ان تصبح السيدة الاولى في الولايات المتحدة بعد انتخاب زوجها بيل كلينتون رئيسا في 1992.

وقال روبرت غيبس ساخرا quot;نقدر مساهمة السناتور هاتش في وضعquot; اللائحة المقبلة للمرشحين للمحكمة العليا quot;وامامنا عدة اسابيع لنتكهنquot;.
وكان عميد اعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة القاضي ستيفنز الذي عينه الرئيس جيرالد فورد في 1975 اعلن الجمعة انه سيتخلى عن مهامه مع تعليق اعمال المحكمة في الصيف في نهاية حزيران/يونيو.

وتضج واشنطن بشائعات حول اسماء مرشحين بينهم دايان وود وميريك غارلاند القاضيتان في محكمة الاستئناف، والممثلة الحالية لادارة اوباما في المحكمة العليا ايلينا كاغان.
لكن الجمهوريين حذروا من انهم لن يترددوا في عرقلة تعيين اي مرشح يبدو لهم انه لا يتمتع بالحياد السياسي الكافي.