واشنطن، مراكش:اعلنت وزارة الخارجية الاميركية انه تم تأجيل اجتماع بين وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ونظيرها الياباني كاتسويا اوكادا كان مقررا الجمعة.

ولم يرد في جدول مواعيد نشاطات كلينتون المعدل الذي نشر في وقت متاخر من السبت اي ذكر للقاء كلينتون باوكادا الذي كان من المقرر ان يجري في واشنطن في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر عند الساعة 11,30 صباحا (15,30 ت غ).

ولم يصدر اي توضيح رسمي لذلك.

وكان من المقرر ان تجري محادثات كلينتون واوكادا قبل اول زيارة رسمية يقوم بها الرئيس الاميركي باراك اوباما الى اليابان في الفترة من 12 الى 13 تشرين الثاني/نوفمبر وسط ضجة حول نقل قاعدة اميركية مثيرة للجدل في اليابان.

وتعهد رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما الذي تولى مهام منصبه في ايلول/سبتمبر الماضي، مراجعة اتفاقية ابرمت في عام 2006 وتنص على نقل قاعدة فوتينما الخاصة بقوات المارينز الاميركية من منطقة مدينية الى الجزء الساحلي من جزيرة اوكيناوا الجنوبية.

واقترح هاتوياما نقل القاعدة التي اثارت غضب السكان بسبب ضجيج الطائرات والاحتكاكات مع الجنود، من الجزيرة باكملها، وهو ما عارضته واشنطن بشدة.

منتدى المستقبل

إلى ذلك وصلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في وقت باكر صباح الاحد الى مراكش (جنوب) حيث ستواصل مساعيها لاعادة اطلاق عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

وستلتقي الوزيرة الاميركية نظراءها العرب الاثنين والثلاثاء في اطار الدورة السادسة لمنتدى المستقبل التي ينظمها المغرب بالاشتراك مع ايطاليا.

وقبل وصولها الى الرباط التقت كلينتون تباعا السبت مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ثم مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو. وتدعو الولايات المتحدة الى استئناف مفاوضات السلام في اقرب وقت ممكن بعدما توقفت اثر الهجوم الاسرائيلي الدامي على غزة منذ نهاية 2008.

وسيكون الوضع في الشرق الاوسط والحوار بين الغرب والاسلام الموضوعين الرئيسيين اللذين سيبحثان اثناء لقاء عشاء مساء الاثنين في منتدى المستقبل.