عقد الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء في قصر ماتنيون هنا اليوم مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون. وبحث رئيس مجلس الوزراء مع رئيس الوزراء الفرنسي تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وقال وكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجارالله في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان فخامة الرئيس نيكولا ساركوزي قلد سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء وسام الاستحقاق الوطني الاكبر وهو ارفع وسام في الجمهورية الفرنسية تقديرا لدور ومساهمات سموه في توطيد وتنمية العلاقات بين البلدين الصديقين. واضاف quot;لمسنا تقديرا من الجانب الفرنسي للكويت وللقيادة الكويتية وعلى راسها حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح امير البلاد حفظة الله ورعاهquot; تمثل ذلك فى الوسام الذى قلد لسمو رئيس مجلس الوزراء. وعقب المباحثات وبحضور سمو رئيس مجلس الوزراء ورئيس الوزراء الفرنسي احتفل بالتوقيع على ثلاث اتفاقيات بين البلدين تتعلق بالاستخدام السلمي للطاقة النووية والتشاور بين وزارتي الخارجية بين البلدين وثالثة في مجال البيئة. واكد وكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجارالله ان سمو رئيس مجلس الوزراء سلم خلال اجتماعه مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رسالة من حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير البلاد المفدى تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الاقليمية والدولية. وقال ان سمو الشيخ ناصر المحمد استعرض مع الرئيس ساركوزي كافة اوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وكان هناك ارتياح تام لتطور تلك العلاقات ومتانتها بين البلدين. واضاف انه تم خلال الاجتماع ايضا التطرق الى سبل تطوير العلاقات بين الكويت وفرنسا التي تعد تاريخية ومبنية على الاحترام والتفاهم والمصالح المشتركة بين البلدين الصديقين في كافة المجالات.
واوضح الجارالله بانه كان هناك توافق وتطابق بين وجهتي النظر الكويتية والفرنسية حيال القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك تنطلق من حرص البلدين على تطوير العلاقات بينهما لما فيه مصلحة البلدين. وذكر انه تم خلال المباحثات الرسمية بين سمو رئيس مجلس الوزراء ورئيس الوزراء الفرنسي بحث بالتفصيل العلاقات الثنائية بين البلدين واوجه تطويرها والقضايا الاقليمية والدولية وفي مقدمتها مسيرة السلام في الشرق الاوسط والوضع في العراق بعد الانتخابات الاخيرة وايضا التطورات الخاصة بالملف النووي الايراني حيث كان هناك تطابق في وجهات النظر حول تلك القضايا.
واضاف انه وفى اطار العلاقات المتميزة بين البلدين وعقب المباحثات وقع البلدان على ثلاثة اتفاقيات الاولى التوقيع النهائي للاتفاقية التى سبق أن وقعت بالأحرف الأولي فى الكويت تتعلق بالتعاون والمشاورات بشأن الإستخدامات السلمية للطاقة النووية والثانية تتعلق بالمشاورات بين وزارتي الخارجية في البلدين والثالثة تتعلق بالبيئة.
واعرب الجارالله عن التطلع بان تحقق هذه الزيارة دفعة قوية في العلاقات بين البلدين مبنية على اسس واضحة وصريحة.
وقال ان سمو رئيس مجلس الوزراء اكد خلال الزيارة والمباحثات حرصه على تطوير هذه العلاقات وعلى التعاون بكافة المجالات مع فرنسا وان التعاون في اي مجال من المجالات سيتم بين الحكومتين مباشرة وعبر القنوات الدستورية والمؤسسات الرقابية والقوانين المعمول فيها بدولة الكويت.
واضاف الجارالله ان quot;سمو رئيس مجلس الوزراء كان حريصا خلال مباحثاته على ان تكون هذه الجزئية في الموقف الكويتي واضحة لاصدقائنا في فرنساquot;.