نيروبي: اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير جديد ان مقاتلي حركة الشباب الاسلاميين الصوماليين يرتكبون اغتيالات ويقومون بمعاملات غير انسانية ويمارسون quot;عنفا مشيناquot; بحق المدنيين في جنوب الصومال الذي يسيطرون عليه.

واعتبرت المنظمة في تقرير جديد ان مقاتلي الشباب الموالين لتنظيم القاعدة quot;فرضوا استقرارا اكبر في عدة مناطق بجنوب البلاد لكن بثمن باهظquot; يدفعه السكان المحليون لا سيما النساء.

ووصف التقرير المؤلف من 62 صفحة، بالخصوص العقوبات --بتر الاعضاء والجلد-- التي يتعرض لها بعض المدنيين الذين لا يحترمون تفسيرهم للشريعة الاسلامية وكذلك اعدام واغتيال الذين يشتبه في انهم خونة او من انصار الحكومة.

واكدت هيومن رايتس ووتش ان مقاتلي حركة الشباب التي تسيطر على وسط وجنوب الصومال واكبر قسم من العاصمة مقديشو، يمارسون quot;قمعا عنيفا وشنيعاquot; بحق المدنيين.

واوضحت منظمة الدفاع عن حقوق الانسان ان بعض المسؤولين المحليين في الميليشيا الاسلامية quot;يبذلون طاقة استثنائية للتدخل في حياة النساء ومنعهن من الاختلاط بالرجالquot;، واوردت حالات جلد نساء لانهن خرجن من منازلهن بدون عباية.

واضافت ان quot;الرجال الذين لا يترددون على المساجد او لا يحلقون شعورهم ويرتدون ثيابا يعتبرها مقاتلو الشباب غربية، فانهم غالبا ما يتعرضون لعقوبات جسدية واهانات امام الملأquot;.

واعربت المنظمة عن قلقها من quot;التجنيد القسريquot; الذي يستهدف الفتيان غير الراشدين في صفوف الاسلاميين.

واعربت المنظمة عن قلقها حيال quot;الهجمات العشوائيةquot; التي تستهدف المدنيين في مقديشو واعمال العنف التي يرتكبها مقاتلو الشباب وكذلك قوات الحكومة الانتقالية الصومالية وقوة السلام الافريقية.

وافاد التقرير ان quot;كافة الاطراف المتناحرة مسؤولة عن عدة انتهاكات لقوانين الحربquot; في العاصمة.

واضاف ان quot;المقاتلين يطلقون قذائف الهاون عشوائيا وبانتظام على المناطق المكتظة بالسكان التي تسيطرquot; عليها الحكومة الانتقالية الصومالية quot;على ما يبدو بهدف استدراج ردquot; عنيف من القوات الحكومية وقوة السلام الافريقية.

وقالت هيومن رايتس ووتش ان quot;قوة السلام الافريقية التابعة للاتحاد الافريقي قصفت بمدافع الهاون مناطق مكتظة بالسكان دون اتخاذ الاحتياطات الضرورية لتفرق بين الاهداف المدنية والعسكريةquot;.

وخلص التقرير الى القول ان quot;الدعم الدولي الكبير الذي تحظى به الحكومة الانتقالية الصومالية من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي والامم المتحدة، غالبا ما دفع بهؤلاء الفاعلين الى تجاهل تجاوزات الحكومة الانتقالية وقوة السلام الافريقيةquot;.