نيروبي: أعلنت إيطاليا على لسان وزير الخارجية فرانكو فراتيني عن استعدادها لاستضافة مؤتمر دولي لصالح الصومال وذلك عقب لقاء جمعه بالرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد في العاصمة الكينية نيروبي.

ونوه رئيس الدبلوماسية الإيطالية إلى أن quot;دول قليلة، من بينها، إيطاليا، أوفت بالتزاماتها التي أعلنتها أمام المؤتمر الدولي للمانحين للصومالquot; الذي استضافته بروكسل في نيسان/أبريل من العام الماضي .

وقال فراتيني ان quot;معضلة الأمن بالصومال هي قضية الساعة، ولكن ينبغي التفكير في الصحة العامة والتعليم والبنى التحتيةquot; هناك، وأعلن أنه سيخاطب الرئاسة الإسبانية الحالية للاتحاد الأوروبي بالأمر quot;كي يتم النظر في إقامة مؤتمر دولي بهذه المواصفات يخرج بالتزامات جادةquot;. وأضاف quot;لا يمكننا أن نوهم الصومال بالتزامات وبعد مرور عام نجد قليلين حول طاولة الذين أوفوا بوعودهم تجاه الصومالquot;.

يشار إلى أن المؤتمر الدولي للمانحين لصالح الصومال الذي عقد في بروكسل في الثالث والعشرين من نيسان الماضي تعهد بجمع مبالغ تصل إلى 213 مليون دولار من أجل دعم المؤسسات الأمنية في البلاد وكذلك دعم عمل بعثة الإتحاد الأفريقي هناك.

ووصل وزير الخارجية الايطالي إلى كينيا، المحطة الرابعة من جولة افريقية بدأت الاثنين وحملته إلى موريتانيا ومالي واثيوبيا، لإجراء مباحثات مع المسؤولين الكينيين تتعلق بملف الصومال المقام الأول باعتباره الغرض الرئيسي من الزيارة.

وتضمنت لقاءات فراتيني مع كل من رئيس جمهورية كينيا مواي كيباكي ورئيس الوزراء رايلا أودينغا ونظيره موسس وتانجولا، للبحث أيضا في مواصلة تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن مناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بالأمن الإقليمي.