بروكسل: اعتبرت المفوضية الاوروبية الاثنين ان مواصلة المفاوضات الرامية الى اعادة توحيد قبرص quot;بروح بناءة هو امر اساسيquot; بعد فوز القومي القبرصي التركي درويش ايروغلو بالانتخابات الرئاسية في شمال الجزيرة. واعلن الناطق باسم المفوض الاوروبي المكلف التوسيع التشيكي ستيفان فول ان quot;تواصل المفاوضات في روح بناءة امر اساسيquot;.

واوضح ان quot;من مصلحة زعيميquot; الطرفين اليوناني والتركي في الجزيرة ان تثمر هذه المفاوضات، معتبرا انه quot;من السابق اوانه التعليقquot; على الموقف الذي كان يدافع عنه ايروغلو حتى الان بشأن دولتين في الجزيرة نظرا ان ذلك كان خلال الحملة الانتخابية. وحصل ايروغلو من الجولة الاولى على 50.38 بالمئة من الاصوات مقابل 42.85 بالمئة للرئيس المنتهية ولايته محمد علي طلعت.

ورأى محللون ان فوز ايروغلو يمكن ان ينعكس سلبا على المفاوضات الصعبة الجارية لاعادة توحيد الجزيرة. من جهته رأى محمد علي طلعت انه quot;من المستحيل مع ايروغلوquot; مواصلة مفاوضات اعادة توحيد الجزيرة quot;بطريقة بناءةquot;. وقال في مقابلة نشرتها الاثنين صحيفة quot;ا بي ثيquot; الاسبانية ان quot;تركيا تريد للمفاوضات ان تستمر بصورة بناءة الا ان ذلك مستحيل مع ايروغلو. العالم كله يعلم ذلكquot;.

وبعد سنوات من التعثر استؤنفت المفاوضات حول اعادة توحيد الجزيرة في ايلول/سبتمبر 2008 بين الرئيس القبرصي ديمتري خريستوفياس وطلعت باشراف الامم المتحدة لكن بعد 19 شهرا لم تتمخض عن تقدم كبير. وقبرص مقسمة الى قسمين منذ تدخل الجيش التركي سنة 1974 في شمال الجزيرة ردا على انقلاب نفذه قوميون قبارصة يونانيون بهدف ضم الجزيرة الى اثينا.