الدوحة: تمكنت جمعية قطر الخيرية حتى نهاية العام الماضي من تنفيذ جملة من المشاريع التنموية بألبانيا استفاد منها حوالي 42 ألف شخص بتكلفة تزيد عن 2.5 مليون ريال وذلك بالتعاون مع شريكها المحلي quot;مؤسسة الصداقةquot;.
وذكرت الجمعية فى بيان لها الاثنين ان المشاريع المنفذة تنوعت بين مجالات التعليم والثقافة، والمشاريع المدرة للدخل، والأسرة والطفولة والمشاريع الموسمية، إضافة إلى مشاريع خدمة المجتمع.
واوضح السيد كرم زينهم ممثل قطر الخيرية في ألبانيا أن الإنجازات المهمة التي تحققت تأتي في إطار سعي قطر الخيرية الدؤوب إلى محاربة الفقر وتنمية المجتمع الألباني، والتوسع في المشاريع النوعية الموجهة نحو المواطنين، مما يدعم عملية تطوير المشاريع والخدمات المقدمة في منطقة البلقان.
وبلغ عدد المستفيدين فى مجال مشاريع الأسرة والطفل أكثر من 8200 شخص، فيما تمت كفالة 900 يتيم، تقدم لهم الرعاية الاجتماعية الشاملة، المادية والصحية والثقافية والترفيهية والتعليمية.
ويشتمل مجال الأسرة والطفولة ايضا على quot;برنامج النورquot; الذي يستهدف أمهات الأيتام ومجموعات الأرامل وطالبات المركز وطالبات المدارس المتوسطة والثانوية، حيث تقدم لهن أنشطة تربوية وندوات ومساعدات إجتماعية.
أما في إطار المشاريع المدرة للدخل، فقد مكنت قطر الخيرية عدداً من أسر الأيتام من تملك 37 مشروعاً مدراً للدخل، إسهاماً منها في محاربة الفقر والفاقة وتحسين أوضاعهم المعيشية، وتنوعت تلك المشاريع بين الأبقار الحلوب والمناحل (تربية النحل).
وفي مجال التنمية البشرية والتدريب يقوم quot;المركز الألباني القطري للغاتquot; بإصدار شهادات معتمدة لمنتسبيه في مختلف اللغات الأوربية، الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والتركية، اضافة الى اقامة دورات سنوية في الحاسب الآلي بمستوياته المختلفة.
كما تم فى هذا المجال تقديم عدة برامج في التنمية البشرية والتدريب، وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والتدريب الإداري وخدمة المجتمع، و توفير فرص لحج بيت الله الحرام.
وفى الاطار ذاته يقوم مركزاللغة العربية التابع لقطر الخيرية، وهو المركز الوحيد بهذا المستوى في ألبانيا بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عن طريق خبراء متخصصين يعتمدون على المناهج التعليمية والتربوية المعدة جيداً، فيما يقوم quot;مركز التدريب الإداري وخدمات المجتمعquot; على رفع مستوى كفاءة وقدرات العاملين بالمؤسسات والشركات العامة والخاصة والمصالح الحكومية وبلغ عدد المستفيدين من المركز خلال العام الماضي 193 شخصا.
وتقدم قطر الخيرية ومن خلال شريكها المحلي، وضمن إطار التنمية البشرية برنامج quot;اكتشف الإسلامquot; وهو عبارة عن منبر للدعوة الإسلامية بألبانيا، تنظم من خلاله محاضرات وندوات اسلامية أسبوعية، كما يقدم كذلك برنامج quot;المشتاقون للحجquot; وهي عبارة عن مكرمة أميرية تمنح بالتعاون مع السفارة القطرية في روما لتخصيص عدد من فرص الحج للمسلمين الألبان.
وإضافة إلى ما سبق نفذت قطر الخيرية مشاريع موسمية مثل افطار الصائم والأضاحي وزكاة الفطر استفاد منها حوالي 20 ألف شخص، الى جانب مشاريع نوعية متميزة منها حملات للتبرع بالدم، وبرنامج quot;لست وحدكquot; لزيارة السجينات وتقديم المساعدات الغذائية والمحاضرات التثقيفية.