Ban Ki-moon

ادان السكرتير العام للامم المتحدة الانتهاكات الاسرائيلية المتكررة للمجال الجوي اللبناني.

الامم المتحدة: طالب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون الليلة اسرائيل في تقرير الى مجلس الامن بشأن القرار 1559 الذي انهى الوجود السوري في لبنان وطالب بنزع سلاح الجماعات المسلحة اللبنانية وغير اللبنانية في البلاد بquot;بالوفاء بالتزاماتها ووقف مثل تلك الرحلات الجوية العابرة للحدودquot;.

ومن جانب اخر اعرب بان عن قلقه quot;العميقquot; ازاء استمرار quot;تهريبquot; الاسلحة الى لبنان محذرا من quot;ان هذه العمليات ستتسبب في نشوب ازمة مماثلة لتلك التي شهدها صيف عام 2006quot; في اشارة الى العدوان الاسرائيلي الاخير على لبنان الذي خلف آلاف القتلى والجرحى.

وقال بان ان quot;هناك انذارا متناميا ازاء الانتهاكات الخطيرة المتمثلة في عمليات كبيرة لنقل الاسلحة الى لبنان عبر حدوده البريةquot; مضيفا quot;اشعر بالقلق ازاء النتائج المحتملة لمثل تلك النشاطات على زعزعة الاستقرار في البلاد وان تؤدي الى ازمة اخرىquot;.

وقال quot;ادعو كافة الاطراف داخل لبنان وخارجه الى الوقف الفوري لكافة الجهود للحصول على الاسلحة او نقلها وبناء قدرات شبه عسكرية خارج سيادة الدولةquot;.

واشار الى انه يستمر في تلقي quot;تقارير اسرائيليةquot; تؤكد ان حزب الله اللبناني quot;قام بتحديث وتوسيع كبيرين لترسانته وقدراته العسكرية تتضمن اسلحة معقدة طويلة المدىquot;.

واضاف ان quot;الامم المتحدة ليست في موقف للتأكد من مصدر مستقل من صحة تلك التقارير الواردة الينا بشأن القدرات العسكرية لحزب الله لكنني آخذ تلك التقارير على محمل الجد الشديدquot; في اشارة الى ان اسرائيل هي المصدر الوحيد لتلك المعلومات.

وشدد على ان التهديد الذي تمثله quot;الجماعات المسلحةquot; على سيادة الدولة اللبنانية واستقرارها quot;يظل حقيقياquot; معتبرا انه quot;يقوض ايضا من استقرار المنطقةquot;.

ومن جانب آخر قال ان ترسيم الحدود اللبنانية - السورية هو امر quot;ثنائيquot; يمكن التوصل الى تسوية نهائية بشأنه عبر اتفاقية بين الدولتين quot;فقطquot; وهو الموقف الذي كانت دمشق تصر عليه في السابق.

وقال quot;ارحب بالنوايا المتجددة من جانب الحكومتين (اللبنانية والسورية) بالمضي قدما في تلك القضية بشكل يسمح بتعزيز التحكم في الحدودquot;.