اتلفت شرطة حماس مليوني قرص من عقار ترامادول الذي يستخدم كمادة مخدرة.

غزة: قامت وزارة الصحة الفلسطينية المقالة الثلاثاء باتلاف قرابة مليوني قرص من عقار ترامادول الذي يستخدمه فلسطينيون في قطاع غزة كمادة مخدرة رغم اجراءات حكومة حماس لمنع تهريبه او بيعه من دون وصفة طبية.

وقال باسم نعيم وزير الصحة في الحكومة المقالة في مؤتمر صحافي ان وزارته quot;بالتنسيق مع وزارة الداخلية تمكنت من مصادرة كميات كبيرة من الادوية المهربة خاصة دواء ترامادول حيث تم ضبط مليون و800 الف حبةquot; تم حرقها بعد المؤتمر.

وتابع quot;من باب المصلحة العامة ومواجهة تجار الموت والحصار، فان الحكومة بغزة ماضية في اجراءاتها لوقف كافة اشكال التهريبquot;.

واشار الى ان وزارته quot;تعمل ضمن خطة واضحة لضبط السوق الدوائيquot; موضحا انquot;الادوية التي تصل عن طريق الانفاق بكل مشتقاتها واصنافها ادوية مهربة وغير قانونيةquot;.

بدوره قال سمير زقوت الاخصائي النفسي في برنامج غزة للصحة النفسية ان quot;حبوب الترامادول اصبحت منتشرة في القطاع بشكل كبير خصوصا بين الشباب الصغارquot;.

واوضح quot;هذه الحبوب توصف طبيا كمادة مسكنة وهي تحتوي على نسبة بسيطة من مادة الكوكايين والمورفين المخدرتين لذلك فان تعاطيها يجعل الانسان في حالة استرخاء وهدوء كما تعمل على تغييب العقلquot;.

وحذر زقوت من quot;تناول الترامادول من دون وصفة طبية، فهو يؤدي الى الادمان وله نفس اضرار المخدراتquot;.

في السياق نفسه ذكر المكتب الاعلامي للشرطة المقالة في بيان صحافي ان quot;شرطة مكافحة المخدرات برفح ضبطت امس الاثنين كمية من البانجو المهرب عبر الانفاق الحدودية مع مصرquot;.

وتابع البيان quot;ضبطت المكافحة 5,7 كلغ من البانجو اثناء محاولة احد الاشخاص ادخالها الى القطاعquot;.

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ سيطرة حماس عليه بالقوة منتصف حزيران/يونيو 2007.

ويستخدم الفلسطينيون مئات الانفاق المنتشرة على طول الشريط الحدودي مع مصر لتهريب البضائع والمحروقات واحيانا الاسلحة.