تحتضن تونس يوم السبت اجتماعا للصحافيين العرب يناقش حرية التعبير والعلاقة بالفدرالية الدولية.

تونس: قال نقيب الصحافيين التونسيين إن بلاده ستحتضن السبت الاجتماع نصف السنوي لاتحاد الصحافيين العرب الذي سيناقش جملة من المسائل من ضمنها حرية التعبير وتطوير التشريعات والعلاقة مع الفدرالية الدولية للصحافيين.

وصرح نقيب الصحافيين جمال الدين الكرماوي بأن اجتماع الأمانة العامة للاتحاد، والتي تضم خمسة عشر عضوا من عشرين دولة، سينتظم بتونس يوم السبت على مدى يومين، وذلك بدعوة من نقابة الصحافيين التونسيين.

وأضاف الكرماوي أن الصحافيين العرب سيناقشون دورهم quot;في دعم الإصلاح الديمقراطي في البلدان العربية وإطلاق الحريات العامة ومن بينها حرية الصحافة والرأي والتعبيرquot;.

ونوه إلى أن المجتمعين سيناقشون أيضاً مسألة quot;إلغاء العقوبات السالبة للحرية وفي مقدمتها عقوبة حبس الصحافيين، بالإضافة إلى العلاقة بين الاتحاد و الفيدرالية الدولية للصحافيين والتي شابتها منذ أشهر علاقات توتر شديدةquot;، وذلك بسبب quot;رغبة أطراف في الفيدرالية الدولية تفتيت و تجزئة النقابات والاتحادات الصحفية العربية التي تشكو بدورها ضعفا وانقسامات داخليةquot;.

من جهة أخرى، قال الكرماوي quot;إن المجتمعين سيبحثون مسائل الأوضاع المادية والأدبية للصحافيين العرب، فضلا عن بحث الأوضاع السياسية في بعض الدول العربية مثل العراق والسودان وفلسطينquot;.

يذكر انه توجد في بعض الدول العربية قوانين تسمح بحبس وتغريم الصحافيين في قضايا النشر والرأي، وهو أمر تطالب بحذفه غالبية الاتحادات القطرية للصحفيين العرب.