أعلن اليوم أن وحدات الجيش الجزائري قامت بنزع وتدمير quot;450753quot; لغما خلال الفترة الممتدة بين السابع والعشرين من نوفمبر 2004 وحتى الحادي والثلاثين من آذار/مارس 2010 .

الجزائر: ذكرالعقيد حسين غربي الأمين العام للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة عملية إزالة الألغام وتنفيذ اتفاقية أوتاوا في عرض قدمه خلال أشغال الندوة الوطنية حول ضحايا الألغام quot;أن الجزائر قامت فى السابع والعشرين من نوفمبر 2004 بتفعيل مسار نزع الألغام والذي شرع فيه منذ سنة 1963 إلى غاية سنة 1988 وهي فترة 25 سنة تمكنت خلالها الوحدات المتخصصة للجيش في إطار نشاط تفكيك وتدمير الألغام من نزع ثمانية ملايين لغمquot;.

وكان الجيش الفرنسي خلال فترة احتلاله للجزائر قد زرع نحو أحد عشر مليون لغم مضاد للأفراد والجماعات بين نهاية 1954 وإعلان وقف إطلاق النار في 19 آذار/مارس1962 على طول خطي شارل وموريس على امتداد الحدود الشرقية والغربية للجزائر .

وحققت الجزائر تقدما في جهود إزالة الألغام في إطار تطبيق اتفاقية أوتاوا لحظر زرع ونقل الألغام حيث دمرالجيش الجزائري مخزون الألغام المضادة للأفراد والجماعات التي كانت حوزته بمجموع 159080 لغما .

ونوه العقيد حسين غربي بأن آفة بقايا الألغام تستوجب رفع مستوى الوعي للحد من أضرارها التي زرعها الاستعمار بكثافة في خمسة أنواع وقد صنعت 83 بالمئة منها بمادة بلاستيكية لا تتأثر بالصدأ والتي تضمن فعاليتها لمدة طويلة من الزمن .