بعد ان عادت حركة الملاحة الجوية في اوروبا الى طبيعتها، دافع الاتحاد الاوروبي عن قرار غلق الاجواء امام حركة الطيران بسبب الرماد البركاني الايسلندي.

Frustrated passengers begin exodus from Asias ...

بروكسل: دافع الاتحاد الاوروبي اليوم عن قرار غلق الاجواء امام حركة الطيران بسبب الرماد البركاني الايسلندي لمدة ستة ايام وذلك ردا على التساؤلات التي اثارها خبراء وشركات الطيران حول ما اذا كان القرار صحيحا ام لا.

وقال مفوض النقل بالاتحاد الاوروبي سيم كلاس في مؤتمر صحافي اليوم quot;ان القرارات التي اتخذت لاغلاق المجال الجوي استندت الى أسباب صحيحة وهي السلامة وقد كان اول تعامل للسلطات الوطنية مع الازمة صحيحا في تطبيق اجراءات السلامة للمنطقة الأوروبية المتفق عليها في اطار المبادئ التوجيهية للمنظمة الدولية للطيران المدنيquot; مضيفا quot; أنه ينبغي تجنب الوقوع في لعبة القاء اللومquot;.

واشار كلاس الى ان أخبار الرحلات الجوية quot;لا تزال مشجعة.. فلليوم الثاني على التوالي نتوقع تشغيل ما يقرب من 28 الف رحلة في أوروبا حيث بدأت الأجواء الاوروبية في العودة الى طاقتها التشغيلية الطبيعيةquot;. كما يدور حاليا نقاش في أوروبا حول حقوق نقل الركاب والجهة التي يجب عليها ان تتحمل فاتورة مطالبة شركات الطيران بخسارتها التي قدرت بنحو 7ر1 مليار دولار بسبب حظر الطيران.

وحول حقوق الركاب قال كلاس quot;انه يجب احترام قوانين الاتحاد الأوروبيquot; مشيرا الى ان شركات الطيران لديها التزامات قانونية وستلتزم السلطات الوطنية بتنفيذ حقوق الركاب فهذه ليست خطة طوعية.

وشدد كلاس على ان quot;حقوق الراكب الاوروبي تنطبق على جميع شركات الطيران كما ان على جميع شركات الطيران التزامات قانونية متساوية بموجب قانون الاتحاد الأوروبيquot;.

وقال انه سيقدم تقريرا يوم الثلاثاء المقبل حول متابعة أزمة الطيران سيحدد فيه أولى الانعكاسات على المجالات ذات الأولوية واوجه العمل على المدى القصير والمتوسط والطويل.

واوضح ان التقرير سيعطي توجيها أوليا حول الاطار التنظيمي الأوروبي (ما ينبغي على أوروبا أن تفعل) وتطبيق حقوق المسافرين جوا والأثر الاقتصادي واسلوب التعامل والتهديدات الكبرى وادارة الأزمات في المستقبل. كما اعلن مفوض الاتحاد الاوروبي ايضا ان وزراء النقل في الاتحاد سيعقدون اجتماعا استثنائيا في الرابع من مايو المقبل لمناقشة تلك القضايا.