تراجعت حدة ثوران بركان ايجافيول في ايسلندا بنسبة 80% عما كانت عليه السبت.

ريكيافيك: تراجعت حدة ثوران بركان ايجافيول في ايسلندا بنسبة 80% عما كانت عليه السبت، كما اعلنت متحدثة باسم الدفاع المدني الايسلندي لوكالة فرانس برس الاربعاء. وقالت المتحدثة باسم خلية الازمة في الدفاع المدني الايسلندي انغفيلدور ثورداردوتير لفرانس برس quot;بحسب معلوماتنا الاخيرة فان حدة الثوران هي تقريبا 20% عما كانت عليه السبتquot;.

واضافت ان quot;السحابة البركانية هي دون 3000 متر ومن الممكن ان تنخفض اكثرquot;، مشيرة الى ان احدى طائرات خفر السواحل اقلعت صباحا للتحليق في منطقة البركان التي لا تزال تحجبها الغيوم. واوضحت ان الرياح التي تدفع السحابة تتجه حاليا الى الجنوب الشرقي واوروبا ومن المتوقع ان تتحول خلال النهار الى الجنوب الغربي والمحيط الاطلسي.

وتمكن الاف الركاب من اصل ملايين المسافرين العالقين منذ ستة ايام بسبب غيمة الرماد المنبعث من بركان ايسلندي، من استقلال طائرات الثلاثاء عبرت بهم سماء اوروبا، وقد اتسع مدى هذا الانفراج في المساء. وبعد اغلاق مطار هيثرو اللندني، الاول في العالم من حيث حركة الركاب الدولية، لمدة خمسة ايام، حطت فيه رحلة اولى لشركة بريتيش ايرويز قرابة الساعة 21,00 ت غ، فيما يتوقع اعادة فتح القسم الاكبر من المجال الجوي البريطاني تدريجا اعتبارا من الثلاثاء الساعة 21,00 ت غ، بحسب هيئة الطيران المدني.

وفي فرنسا قال وزير البيئة جان لوي بورلو ان استئناف حركة الملاحة الجوية سيزداد الاربعاء بهدف quot;تأمين 100% من الرحلات البعيدة و60% من الرحلات المتوسطةquot;. واعلنت بولندا فتح مجالها الجوي الاربعاء اعتبارا من الساعة 7,00 (5,00 ت غ)، فيما اكدت المجر وسلوفاكيا والنروج اعادة فتح مجالاتها الجوية اقله موقتا، فيما تفتح الدنمارك القسم الاكبر من مجالها الجوي حتى ظهر الاربعاء.

واعلنت quot;اير تشايناquot; ثاني شركة وطنية صينية للطيران استئناف رحلاتها خلال النهار الى موسكو وستوكهولم وروما. كما استؤنفت الرحلات جزئيا في بلجيكا وايطاليا فيما سجلت عودة بطيئة الى الوضع الطبيعي في سويسرا. ويظل المجال الجوي الالماني مغلقا حتى اشعار اخر، ولكن سمح باقلاع الطائرات وهبوطها حتى الساعة 6,00 ت غ (8,00 بالتوقيت المحلي) في مطاري بريمي وهامبورغ فقط (شمال). كما تبقى المطارات الفنلندية مغلقة حتى الساعة 6,00 ت غ الاربعاء.

واتاح استئناف الرحلات جزئيا الثلاثاء نقل مئات الالاف من اصل ملايين المسافرين المحتجزين في جميع انحاء العالم. وامنت اسبانيا التي قلما تأثرت بسحابة الرماد البركاني، 160 رحلة خاصة من مطاراتها منذ الاثنين، فضلا عن رحلات مطار مدريد، على ما افادت سلطات المطارات.

وفي فرنسا، استؤنفت الرحلات البعيدة الى خارج الاتحاد الاوروبي الثلاثاء بعد توقفها بشكل شبه تام منذ خمسة ايام، وتم تامين حوالى 90% من الرحلات البعيدة و30% من الرحلات المتوسطة. وتوقع بورلو ان تتم اعادة عشرات الاف الركاب المحتجزين خارج فرنسا الى بلدانهم في غضون ايام، موضحا ان هذه الحركة ستشمل quot;ثلثي عمليات اعادة (المسافرين الى بلدانهم) عند منتصف الليل (22,00 ت غ الثلاثاء) ونأمل التوصل الى نسبة 100% خلال 48 ساعةquot;.

وفي بريطانيا، عادت مطارات اسكتلندا وشمال انكلترا الى الخدمة خلال نهار الثلاثاء واعلنت هيئة الطيران المدني التي تشرف على النقل الجوي في بريطانيا قواعد جديدة quot;تسمح باعادة فتح القسم الاكبر من المجال الجويquot;. واوضحت الهيئة ان quot;العقبة الرئيسية في وجه استئناف الرحلات كانت تكمن في تحديد قدرة الطائرات على المقاومة على صعيد (كثافة) الرمادquot;. وقالت ان quot;شركات صنع الطائرات باتت متفقة على تسجيل مستوى اعلى من التحمل في المناطق حيث كثافة الرماد منخفضةquot;، داعية شركات الطيران الى تقييم المخاطر بنفسها.

وكانت الشركات الجوية البريطانية انتقدت بشدة اغلاق القسم الاكبر من المجال الجوي البريطاني لخمسة ايام. واعلنت منظمة الطيران المدني الدولي الثلاثاء في الامم المتحدة انه ليس هناك حتى الان معايير دولية في شان تكثف الرماد البركاني الذي قد يشكل خطرا على الطائرات.

وفي ايسلندا اعلن خبراء الارصاد الجوية انهم لم يسجلوا اي بوادر تشير الى تكثيف النشاط البركاني وان سحابة الرماد تراجعت في شكل واضح. واعلنت المنظمة العالمية للارصاد الجوية ان تغييرا في توجه الرياح سيدفع سحابة الرماد البركاني في نهاية الاسبوع نحو القطب الشمالي. وبمعزل عن المدة التي سيستغرقها ثوران البركان الايسلندي، وصلت الخسائر نتيجة البلبلة في حركة الملاحة الى مئات ملايين الدولارات بحسب شركات طيران وسلطات عدة.

واعلنت شركة طيران الامارات التابعة لحكومة دبي خسائر بقيمة 65 مليون دولار تقريبا حتى الآن، فيما قدرت شركة دلتا كلفة الغاء الرحلات بعشرين مليون دولار حتى مساء الاثنين. واعلن رئيس الجمعية الدولية للنقل الجوي (اياتا) جيوفاني بيسينياني الثلاثاء ان اكثر من خمس شركات طيران quot;متوسطة وصغيرة الحجمquot; مهددة بالافلاس نتيجة نفاد السيولة، مشيرا الى انه سيطلب من الاتحاد الاوروبي ان يسمح لحكومات الدول الاعضاء بتعويض كلفة تجميد الطائرات على الشركات.

وطالبت جمعية شركات الطيران الاوروبية التي تضم 36 شركة بمساعدة لدعم مختلف الخطوط الجوية في مواجهة خسائرها فيما وصل عدد الرحلات التي الغيت في اوروبا الى 95 الف رحلة بحسب يوروكونترول. كما افادت الحكومة الفرنسية ان الغاء الرحلات كلف القطاع السياحي حتى الان 200 مليون يورو.

واعادت النروج والدنمارك وفنلندا الاربعاء فتح مطاراتها موقتا بعدما اغلقتها بسبب سحابة الرماد الناجمة عن ثوران بركان في ايسلندا. واعلنت سلطات الملاحة النروجية في بيان انها قررت تمديد قرار فتح المجال الجوي للبلاد باسره حتى الساعة 12,00 تغ من الاربعاء وquot;على الارجحquot; حتى الساعة 00,00 تغ من الخميس، بسبب التوقعات المؤاتية بشأن تحرك السحابة البركانية.

من جهتها اعلنت سلطة الملاحة الجوية الدنماركية فتح كامل مجالها الجوي اعتبارا من الاربعاء الساعة 11,00 (09,00 تغ) وحتى الخميس 02,00 (00,00 تغ) على اقل تقدير. وكانت الدنمارك فتحت القسم الاكبر من مجالها الجوي بما في ذلك مطار كوبنهاغن الاربعاء عند الساعة 02,00 (00,00 تغ) وحتى الساعة 11,00 (09,00 تغ على الاقل)، وذلك بعد جلاء سحابة الرماد عن اجواء البلاد.

اما فنلندا فاعلنت اعادة فتح غالبية مطارات البلاد بما في ذلك مطار هلسنكي الرئيسي اعتبارا من الساعة 09,00 تغ. وقال مشغل المطارات الفنلندي quot;فينافياquot; ان quot;اجهزة المراقبة الجوية في مطار هلسنكي-فانتا فتحت، وباقي الاجهزة كمحطة الركاب ستعاود عملها كالمعتاد عند الساعة 12,00 (09,00 تغ)quot;، مشيرا الى ان المطار سيبقى مفتوحا حتى الساعة 15,00 (12,00 تغ) على الاقل.

من جهة اخرى اعلنت شركات الطيران اليابانية استئناف رحلاتها الى اوروبا بعدما اوقفتها قرابة اسبوع بسبب سحابة الرماد. غير ان quot;جابان ايرلاينزquot; وquot;اول نيبون ايروايزquot; حذرتا ركابهما من امكانية الغاء رحلات مجددا تبعا للاحوال الجوية في اوروبا وتطور ثوران البركان الايسلندي.