US still hopeful on Turkey-Armenia deal

انقرة: رحب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان برسالة الرئيس الاميركي باراك اوباما التي احيا فيها ذكرى مذابح الارمن بين 1915-1917، دون ان يستخدم تعبير quot;الابادةquot; الذي ترفضه تركيا، وندد بالتظاهرات المعادية لتركيا التي جرت في هذه المناسبة في ارمينيا.

وقال اردوغان، كما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول، ان quot;الرئيس اوباما راعى في رسالته حساسيات تركياquot;.

وتحدث اوباما في رسالته عن quot;واحدة من افظع جرائم القرن العشرينquot;، لكنه لم يستخدم عبارة quot;ابادةquot;.

وعادة ما ينشر الرؤساء الاميركيون رسالة في ذكرى مجازر الارمن دون استخدام وصف quot;الابادةquot; لهذه الوقائع.

من جهة اخرى، دان اردوغان تظاهرات الشوارع التي جرت بمناسبة الذكرى ال95 لهذه المذابح في العاصمة الارمنية يريفان والتي احرقت خلالها اعلام تركية ودمى على شكل قادة اتراك كما ذكرت وسائل الاعلام التركية.

وقال رئيس الوزراء التركي ان quot;الذين اجتاحوا الشوارع في ارمينيا داسوا بالاقدام على الاخلاق الدوليةquot;، متحدثا عن quot;متطرفينquot;. واضاف quot;مثل هذه التصرفات ليس من شأنها سوى تعريض عملية التطبيع بين البلدين للخطرquot;.

وكانت انقرة استدعت سفيرها في واشنطن في 4 اذار/مارس الماضي بعد تصويت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب على قرار يدعو الرئيس اوباما الى ان quot;يصف بشكل محدد التصفية المنهجية والمتعمدة لمليون ونصف المليون ارمني بالابادةquot;.

وعاد السفير الى منصبه في مطلع نيسام/ابريل بعد احتجاجات انقرة.

وياتي احياء الذكرى الخامسة والتسعين لمجازر الارمن غداة توقف عملية التقارب التاريخية التي بدات قبل اشهر عدة بين تركيا وارمينيا.

واعلن الرئيس الارمني سيرج سركيسيان الخميس ان بلاده جمدت المصادقة على اتفاقين تاريخيين يهدفان الى تطبيع العلاقات مع انقرة التي اتهمها بوضع شروط غير مقبولة.