قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: كشفت صحيفة أميركية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو نقل في نهاية الاسبوع الماضي رسالة الى الرئيس الأميركي باراك اوباما مفادها ان اسرائيل ترفض تجميد البناء فيquot; الاحياء اليهودية بالقدس الشرقيةquot;.

وذكرت صحيفة quot;وول ستريت جورنال الأميركيةquot; نقلا عن مصادر في الادارة الأميركية ان نتنياهو وافق من جانبه على اتخاذ ما وصفته بquot; عشر خطوات اخرى من شأنها دفع العملية السلميةquot; ومن بين هذه الخطوات اطلاق سراح سجناء فلسطينيين وتقديم تسهيلات في نقل السلع الى قطاع غزة وازالة حواجز في الضفة الغربية.

كما وافقت اسرائيلquot; وفقا لما نقلته الاذاعة الاسرائيلية عن الصحيفةquot; على توسيع صلاحيات اجهزة الامن الفلسطينية وبحث مسألتي الحدود ومدينة القدس. من جهة اخرى ذكرت صحيفةquot; هآرتسquot; الاسرائيلية اليوم ان اسرائيل والولايات المتحدة اجرتا خلال الايام الماضية اتصالات سرية ترمي الى بلورة صيغة متفق عليها تسمح بجسر الخلافات بين البلدين فيما يتعلق باستئناف العملية السياسية مع السلطة الفلسطينية.

واضافت الصحيفة نقلا عن مسؤول كبير في الادارة الأميركية ان رئيس قسم الشرق الاوسط في البيت الابيض دان شابيرو وصل الى اسرائيل امس يرافقه الدبلوماسي ديفيد هيل الذي يعمل نائبا للمبعوث الأميركي الى المنطقة جورج ميتشل.

وقد اجرى المسؤولان الأميركيان فور وصولهما مباحثات حثيثة مع مبعوث رئيس الوزراء الاسرائيلي للعملية السلمية المحامي يتسحاق مولخو والمستشار السياسي لرئيس الوزراء رون دريمر على ان تستأنف اليوم المباحثات بين الجانبين.

عريقات: أوباما يتعهد باستمرار الجهود لاستئناف عملية السلام

من جانبه، أكد صائب عريقات أن أوباما تعهد بالاستمرار في دفع عملية السلام حتى اقامة دولتين فلسطينية واسرائيل. وقال عريقات quot;ان هذا الالتزام جاء في رسالة بعث بها اوباما للرئيس محمود عباس مساء امس في العاصمة الاردنية عمانquot;.

وحسب عريقات quot;فقد نقل الرسالة للرئيس عباس مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد هيلquot;. واشار الى ان رسالة اوباما الخطية اكدت على التزامه بعملية السلام وبحل الدولتين واستمرار الجهود الاميركية لدفع عملية السلام باعتبار ان هذا في مصلحة الجميع ويشكل مصلحة أميركية عليا كذلك .

وابلغ اوباما الرئيس عباس عبر الرسالة بأن جورج ميتشل المبعوث الأميركي لعملية السلام سيأتي الى المنطقة خلال الساعات القادمة اضافة الى انه يبذل كل جهد من اجل البدء في المحادثات بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني لانهاء الصراع . واكد عريقات quot;اننا بانتظار وصول السيناتور ميشتل لرؤية ما يحمله من ردود اسرائيلية بشأن المطالب الفلسطينية الخاصة بوقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس quot;.

ونقلت وسائل اعلام في اسرائيل امس الاربعاء عن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي الزعم انه الجيش اعد خططا للانسحاب الى خطوط ما قبل انتفاضة الاقصى اذا وجهت الحكومة اوامر اليه بهذا الخصوص. وقالت صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; ان انسحابا كهذا هو واحد من المطالب التي تقدم بها الرئيس اوباما لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو خلال اجتماعهما في البيت الابيض الشهر الماضي.