أكدت كلينتون لعباس التزام اوباما بحل كافة قضايا المرحلة النهائية، فيما انتقدت حماس جولة ميشتل.

Palestinian authority President Mahmoud Abbas, ...

رام الله: اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس للرئيس الفلسطيني محمود عباس، التزام الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;حل كافة قضايا المرحلة النهائيةquot;.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة الفلسطينية ان كلينتون اكدت لعباس في اتصال هاتفي quot;التزام الرئيس اوباما مجددا بحل كافة قضايا المرحلة النهائية، والتزامه بحل الدولتين ودعم الرئيس عباس والسلطة الوطنية الفلسطينيةquot;.

وجاء في البيان ان الرئيس الفلسطيني تلقى هذا الاتصال الهاتفي من كلينتون بعد ان تسلم الاربعاء رسالة خطية من الرئيس الاميركي نقلها مساعد المبعوث الاميركي لعملية السلام ديفيد هيل.

ويتزامن اتصال كلينتون بعباس مع وصول الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الى اسرائيل على ان يلتقي الجمعة الرئيس الفلسطيني في محاولة لتحريك عملية السلام المتعثرة.

حماس: جولة ميتشل quot;غير مجديةquot;

وقد وصفت حركة حماس الجولة الجديدة لميتشل بأنها quot;غير مجدية وليست ذات قيمة، في ظل الصلف والتعنت الصهيوني والتراجع في الموقف الأميركي، وانجراره وراء الحكومة الصهيونية المتطرفةquot;، حسبما نقل المركز الفلسطيني للإعلام عن الناطق باسم الحركة.

واعتبر فوزي برهوم أن الزيارة quot;عبارة عن تحصيل حاصلquot;، وحركة حماس quot;لا تعول عليها على الإطلاق، فالعناوين المطروحة لهم هي الفشل وخصوصاً المتعلقة بدعم القضية الفلسطينية وحقوقنا، فاليوم انكشفت دبلوماسية الرئيس الأميركي بارك اوباما الناعمة تجاه الاحتلال، بعدما تراجع عن مواقفه للشعب الفلسطينيquot;.

ووفق الناطق باسم حماس فإن quot;ميتشل جاء كي يضغط على سلطة فتحquot; كي quot;تعطي شرعية للاستيطان ولعملية تهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة إلي قطاع غزة، ولكي تستر عودة السلطة للمفاوضات غير المباشرة والسرية مع العدو الصهيونيquot;.

ونوه برهوم إلى أن quot;عودة السلطة للمفاوضات في ظل الاستيطان والانتهاكات الصهيونية المستمرة للمقدسات وفي ظل حصار غزة، هي الخطر على وحدة الشعب الفلسطيني، وستعطي للاحتلال الجرأة على استباحة دمائنا وأرضناquot;، حسبما نسب إليه المركز الفلسطيني للإعلام المقرب من حركة حماس.

بدوره، اعتبر اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة ان العودة للمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية مجددا ستشكل quot;غطاء لتهويد القدسquot;.

وقال هنية في كلمة القاها خلال مهرجان تأبيني لاحد مؤسسي حركة حماس في غزة بعد ان اشار الى عودة ميتشل quot;عن اي مفاوضات يتحدثون والعدو الاسرائيلي قرر ثلاث سياسات خطيرة، وهي تهويد القدس، والاستمرار في بناء المستوطنات، وابعاد ابناء الشعب الفلسطيني من مواليد غزة من داخل فلسطينquot; واصفا هذه القرارات بانها quot;خطيرةquot;.

واعتبر ان العودة الى المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية quot;لا تعني الا اعطاء الغطاء لهذه السياساتquot;. واضاف هنية quot;لن نعترف باسرائيل ولن نفرط ولن نتنازل، وسيكسر هذا القيد وهذا الحصارquot;.

من جهة ثانية اتهم هنية الولايات المتحدة بعرقلة جهود المصالحة الفلسطينية الفلسطينية وقال ان quot;التحدي الذي يواجه الجهود المصرية للمصالحة الفلسطينية يتمثل في الشروط الاميركية وسياسة السلطة الفلسطينية في رام الله التي لا تريد الا ان تستمر في التنسيق الامني ورفض التعاطي مع متطلبات الوحدة وجهود المصالحةquot;.وتابع هنية quot;هذا هو التحدي مع الجهود المصرية لانجاز المصالحة هو كيف يفلتون من الضغوط الاميركيةquot;.

وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو كرر الخميس معارضته لاي تجميد للاستيطان في القدس الشرقية، في الوقت الذي باشر فيه الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل جولة جديدة في المنطقة.