اعتبر المستشار السياسي لرئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة يوسف رزقة ان المبادرة الاميركية الجديدة لعملية التسوية تتنكر لحق اللاجئين الفلسطينيين.

غزة:قال رزقة في تصريح صحافي quot;وفقا لتلك الخطة فان اللاجئين لن يعودوا الى الاراضي التي هجروا منها عام 1948quot; وهذا ما اعتبره مخالفا للنص الوارد في قرار الامم المتحدة رقم (194) القاضي بحق عودة اللاجئين. واضاف ان طرح الادارة الاميركية لمبادرة سلام جديدة تعتمد على تفاهمات اتفاقية كامب ديفيد الثانية عام 2000 ما هو الا محاولة للخروج من المأزق السياسي الذي يخيم على العلاقات الاميركية الاسرائيلية.

واوضح ان استدعاء خطة كلينتون السابقة بشكل وحلة جديدين لتطرح بمبادرة اميركية جديدة مع ادخال تعديلات عليها تصب في المصلحة الاسرائيلية ولا تخدم المشروع الوطني الفلسطيني.

وكانت صحيفة (واشنطن بوست) كشفت في عددها الصادر امس الاربعاء عن خطة اميركية لاستئناف عملية التسوية المتعثرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية ستشكل تحولا حادا في طريقة تعامل الادارة الاميركية مع الصراع الفلسطيني الاسرائيلي قياسا بالطريقة المتبعة حاليا.

واشارت الى ان الخطة الاميركية ستحاول ابتزاز اطراف الصراع للتوصل الى حلول وسط تمكن من اطلاق المفاوضات غير المباشرة وصولا للمفاوضات المباشرة بين الاطراف المعنية. وترتكز خطة اوباما للسلام على اسس خطة الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون التي طرحت في مؤتمر كامب ديفيد عام 2000 وخطوطها العريضة مضافا اليها بعض التعديلات الضرورية لملاءمة التغييرات التي شهدها واقع المنطقة خلال العقد الماضي.