إعتبر إردوغان أن إسرائيل تشكل quot;الخطر الرئيسي على السلامquot; في الشرق الأوسط.

باريس، القدس: نددت الخارجية التركية بتصريحات منسوبة الى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان شبه فيها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بهوغو تشافيز. ونقلت وكالة انباء الاناضول التركية تصريحات المتحدث باسم الخارجية التركية بوراك اوزغرغن التي وصف تصريحات وزير الخارجية الاسرائيلي بانها تجاوز للحدود quot;وغير مقبولة وغير لائقة ومرفوضةquot;.

واكد اوزغرغن ان بلاده تدين تصريحات الوزير الاسرائيلي بشدة وترى من المؤسف ان تصدر عن شخص يتولى مهام وزير خارجية بلاده. وتوترت الاجواء مجددا بين تركيا اسرائيل اثر تحذير وجهه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من ان بلاده لن تقف مكتوفة اليدين اذا حاولت اسرائيل اشعال النار مجددا في غزة وتحذيره من ان غيوما سوداء تحوم فوق القدس.

وسارعت وزارة الخارجية الاسرائيلية الى الرد على هذه التصريحات ببيان رسمي اعتبرت فيه ان اردوغان يحاول دخول قلوب المسلمين على ظهر اسرائيل فيما ذهب وزير الخارجية الكيان الاسرائيلي الى ابعد من ذلك حيث اعتبر ان اردوغان تحول الى الزعيم الليبي معمر القذافي او الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز

أعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء عن اسفه لquot;الهجماتquot; التركية المتكررة على اسرائيل، وذلك اثر اعلان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان الدولة العبرية هي quot;الخطر الرئيسي على السلامquot; في الشرق الاوسط.

واعلن اردوغان الاربعاء في مستهل زيارته الى باريس ان اسرائيل تشكل حاليًا quot;الخطر الرئيسي على السلامquot; في الشرق الاوسط في حين تشهد العلاقات الاسرائيلية - التركية توترات شديدة. وقال اردوغان للصحافيين قبل غداء عمل مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان quot;اسرائيل هي الخطر الرئيسي على السلام الاقليميquot;.

ولطالما اعتبرت تركيا حليفة الدولة العبرية في العالم الاسلامي، الا ان العلاقات بين الطرفين تردت منذ الحرب الاسرائيلية على غزة اواخر 2008 واوائل 2009. واضاف اردوغان quot;اذا استخدم بلد قوة غير متكافئة في فلسطين، وفي غزة تحديدًا، القنابل الفوسفورية فلن نقول له quot;عافاك اللهquot;، بل نسأله كيف امكنه فعل ذلكquot;.

وتابع quot;لقد حصل هجوم اوقع 1500 قتيل (في غزة) والدوافع التي حكي عنها كانت اكاذيبquot;، مضيفًا quot;غولدستون يهودي وتقريره واضحquot;، في اشارة الى القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون الذي انتدبته الامم المتحدة للتحقيق في الحرب على غزة ووضع تقريرًا اتهم فيه اسرائيل وفصائل فلسطينية بارتكاب جرائم حرب خلال هجومها على القطاع.