Head of the United Nations fact finding mission on the Gaza ...

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يوم الخميس الذي يحث اسرائيل والفلسطينيين على التحقيق في الاتهامات بارتكاب جرائم حرب والتي وردت في تقرير للامم المتحدة بشأن حرب غزة، وجاء التصويت على القرار غير الملزم بموافقة 114 عضوًا واعتراض 18 وامتناع 44 عن التصويت.


نيويورك:
اقرت الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس بغالبية كبيرة قرارًا يمهل اسرائيل والفلسطينيين ثلاثة اشهر لفتح تحقيقات quot;ذات مصداقيةquot; في الاتهامات بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب التي شنتها اسرائيل على غزة الشتاء الماضي.

واعتمدت الجمعية التي تضم 192 عضوًا القرار الذي قدمته البلدان العربية ودول عدم الانحياز، بعد يومين من المناقشات بغالبية 114 صوتًا ومعارضة 18 صوتًا وامتناع 44 عن التصويت.

وصوتت الولايات المتحدة ضد اعتماد القرار، وامتنعت روسيا عن التصويت وتباينت اصوات دول الاتحاد الاوروبي، فصوتت خمس منها مؤيدة القرار وعارضته سبع وامتنعت 15 منها فرنسا وبريطانيا عن التصويت.

وquot;يؤيدquot; القرار تقرير غولدستون المثير للجدل ويطالب اسرائيل والفلسطينيين بان يبدأوا خلال ثلاثة اشهر، تحقيقات quot;مستقلة وذات مصداقية ومتفقة مع المعايير الدوليةquot; حول quot;الانتهاكات الخطرة للقانون الانساني الدولي وحقوق الانسان التي ذكرها التقريرquot;.

Palestinian civilians flee during an Israeli strike on the Gaza ...

ويعرب القرار عن رغبة الجمعية العامة في ان تراجع مع انقضاء الاشهر الثلاثة مدى تطبيق القرار quot;مع الاحتفاظ بامكانية التوجه الى هيئات اخرى مختصة تابعة للامم المتحدة من بينها مجلس الامن الدوليquot;.

ويوصي الحكومة السويسرية بعقد مؤتمر للاطراف الموقعة على اتفاقية جنيف، quot;لاتخاذ تدابير لفرض احترام الاتفاقية في الاراضي المحتلة بما في ذلك القدس الشرقيةquot;.

Israeli soldiers fire a mortar round towards the Gaza Strip ...

وقد انهى التصويت نقاشًا استمر يومين في الجمعية العامة حول ما جاء في تقرير القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون. وقد اتهم التقرير اسرائيل والفلسطينيين بارتكاب quot;جرائم حرب وquot;جرائم محتملة ضد الانسانيةquot; خلال الحرب التي شنتها اسرائيل على غزة في كانون الاول/ديسمبر-كانون الثاني/يناير الماضيين.

ويوصي القرار برفع المسألة الى المحكمة الجنائية الدولية اذا لم تجر اسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على غزة في غضون ستة اشهر تحقيقات ذات مصداقية حول الطريقة التي اعتمدت خلال الحرب.

ولا تتمتع قرارات الجمعية العامة بالطابع الملزم، على غرار قرارات مجلس الامن، لكنها تتسم بأهمية معنوية لانها تمثل وجهات نظر معظم دول العالم.

ووصفت اسرائيل التي شنت الحرب ردًا على اطلاق الصواريخ على اراضيها من غزة، تقرير غولدستون بأنه quot;جائر ومنحازquot;. وقامت بحملة دبلوماسية واسعة النطاق ضد التقرير وحاولت عبثًا منع مناقشته في الامم المتحدة. وتتخوف من ان ينتهي امام مجلس الامن ثم في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وسأل مساعد سفيرها دانيال كارمون اي quot;سلطة فلسطينيةquot; ستكلف اجراء التحقيق quot;ذات المصداقيةquot;. وقال quot;هل ستكون السلطة الفلسطينية التي ابعدتها حركة حماس عن الحكم في انقلاب دام، ام حماس التي تعتبر كيانًا ارهابيًا؟quot;

ولم تؤدِّ مفاوضات بين البلدان الاوروبية والعربية الى تعديل النص كما كان يرغب الاوروبيون، مما حمل اكثرية منهم على الامتناع عن التصويت. وكان الاوروبيون يعترضون على ان quot;يوافقquot; القرار على تقرير غولدستون الذي يعتبرونه غير متوازن ولغير مصلحة اسرائيل.

FILE - In this June 3, 2009, file photo, UN investigator Richard ...

واعترضوا ايضًا على الفقرة التي تدعو الى احتمال رفعه الى مجلس الامن. ولأسباب مختلفة، لا يوافق الاوروبيون والولايات المتحدة وروسيا على تولي مجلس الامن هذه المسألة.

وقال المندوب الدائم للجامعة العربية يحيى المحمصاني لوكالة فرانس برس ان التصويت يشكل quot;نتيجة جيدة جدًا وانتصارًا للعدالةquot;.