اعتبر اسماعيل هنية ما يجري في الخليل وبيت لحم هو امتداد لسياسة اسرائيلية قديمة متجددة بشان المقدسات.

غزة: دعا اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة لانتفاضة شعبية فلسطينية لمواجهة القرار الاسرائيلي بادراج موقعين مقدسين اسلاميين في الضفة الغربية موضع خلاف سياسي ديني مع الفلسطينيين على لائحة المواقع الاثرية الاسرائيلية.

وقال هنية في كلمة خلال اعتصام نظمه المجلس التشريعي امام مقره في غزة احتجاجا على ادراج الموقعين ان quot;القرار (الاسرائيلي) يحتاج لرد عملي في الضفة الغربية بان ينتفض الشعب في وجه الاحتلال الاسرائيلي وان يكسر كل قيد في مواجهة الاحتلالquot;.

واضاف هنية quot;ما يجري في الخليل وبيت لحم هو امتداد لسياسة اسرائيلية قديمة متجددة وتنفيذ لمخطط صهيوني ماكر يهدف لطمس الهوية وتغيير معالم تراثنا الاسلامي وسرقة التاريخquot;.

وقال هنية quot;الاحتلال باطل وما يقوم به باطل ولا يلزم الشعب لن نعترف بالمحتل وبقراراته ولا بضمه لمقدساتنا القدس لنا والارض لنا.. لن نعترف بهذه القرارات انها باطلة ولا يترتب عليها شيءquot;.

وكان قرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد ادراج الحرم الابراهيمي في الخليل وقبر راحيل الواقع ضمن محيط مسجد بلال بن رباح في بيت لحم ضمن خطة للحفاظ على المواقع الاثرية في اسرائيل اثار موجة استياء في الاراضي الفلسطينية واحتجاج دول عربية.

ويقع قبر راحيل على مدخل بيت لحم قرب القدس والحرم الابراهيمي في الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

كما شدد هنية في كلمته على ضرورة quot;وقفquot; المفاوضات مع اسرائيل والتنسيق الامني معها وquot;هو الاخطرquot;.

وعبر عن امله ان تتخذ القمة العربية القادمة في ليبيا نهاية اذار/مارس quot;قرارات عملية ترتقي لمستوى التحديات التي تمر بها القضيةquot; مطالبا الدول الاوروبية بquot;معاقبة الاحتلالquot; الاسرائيلي quot;سياسياquot;.