أظهر استطلاع للرأي ان غالبية الاسرائيليين تؤيد حواراً مع حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

القدس: أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الجمعة ان غالبية الاسرائيليين تؤيد، بشروط، حوارا مباشرا بين الحكومة الاسرائيلية وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة. واعرب 57% ممن شملهم الاستطلاع عن تأييدهم لهذا الحوار بشرط ان quot;تعترف حماس باسرائيل وتوقف اعمالها الارهابيةquot;، مقابل 39% رفضوا الفكرة و4% امتنعوا عن ابداء رأيهم في الموضوع.

ونشرت صحيفة هآرتز هذا الاستطلاع بعدما اطلق نائب رئيسة حزب كاديما (وسط، معارض) وزير الدفاع الاسبق شاوول موفاز هذا الاسبوع، فكرة التفاوض مع حماس اذا وافقت الاخيرة على شروط اللجنة الرباعية.

وتشترط اللجنة الرباعية من اجل الشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة، على حركة حماس quot;نبذ العنف والاعتراف باسرائيل والتعهد باحترام الاتفاقاتquot; التي ابرمتها السلطة الفلسطينية، للاعتراف بها مفاوضا شرعيا، الامر الذي ترفضه الحركة.

وسيطرت حركة حماس، التي فازت في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006، على قطاع غزة بالقوة في حزيران/يونيو بعدما اطاحت بالاجهزة الموالية للرئيس محمود عباس زعيم حركة فتح، وذلك بعد 18 شهرا من التعايش الصعب في الحكم بين الحركتين.

واواخر 2008 شن الجيش الاسرائيلي هجوما عسكريا مدمرا على قطاع غزة، قال ان هدفه هو وقف سقوط الصواريخ على جنوب اسرائيل انطلاقا من شمال القطاع. وانتهى الهجوم بمقتل اكثر من 1400 فلسطيني (غالبيتهم من المدنيين) و13 اسرائيليا. واجري استطلاع هآرتز على عينة من 500 شخص بهامش خطا نسبته 4,5%.