بروكسل: اعلن القصر الملكي ان العاهل البلجيكي الملك ألبير الثاني قبل الاثنين استقالة رئيس الوزراء ايف لوتيرم بعد محاولة فاشلة لتحريك المفاوضات بين الفلامنديين والفرنكوفونيين بشان اختلافهما اللغوي. وجاء في بيان مقتضب ان quot;الملك قبل استقالة حكومة رئيس الوزار الذي قدمها الخميس 22 نيسان/ابريل وكلف الحكومة تصريف الاعمالquot;.

وكان الملك الذي تعتبر موافقته ضرورية لتاكيد او رفض استقالة الحكومة، قرر الاسبوع الماضي الانتظار قليلا بامل استئناف الحوار بين المجموعتين اللغويتين في البلاد. وكلف زعيم الليبراليين الفرنكوفونيين ووزير المالية ديدييه ريندرس السبت بمهمة مصالحة اعتبرت اخر فرصة حتى انه اعلن صباح الاثنين ان quot;جميع العناصر متوفرةquot; لاستئناف المفاوضات.

لكن الحزب الليبرالي الفلامندي (اوبن في.ال.دي) والحزب المسيحي الديمقراطي الفلامندي وهما عضوان في ائتلاف ايف لوترم الحكومي، لم يوافقا على ذلك كما افادت قناة في.ار.تي الفلامندية. وتتنازع المجموعتان بالخصوص بشان حقوق الفرنكوفونيين اللغوية في ضاحية بروكسل الفلامندية.

وكانت هذه المسالة المرتبطة بمقاطعة quot;بروكسل-هال-فيلفوردquot; التي يطلق عليها اسم quot;بي.اتش.فيquot; والناطقة باللغتين الفرنسية والهولندية، السبب في استقالة الحكومة الخميس عندما انسحب الحزب الفلامندي من الائتلاف الحكومي لاستيائه من عدم التوصل الى تقدم في هذا الملف. وحدد الحزب الليبرالي الاثنين مجددا الخميس اخر موعد لانهاء المفاوضات بينما اعتبر الفرنكوفونيون المهلة قصيرة جدا.