كييف: صادق البرلمان الاوكراني الثلاثاء على اتفاق مثير للجدل يسمح ببقاء الاسطول الروسي في شبه جزيرة القرم وذلك خلال جلسة صاخبة. ورشق نواب المعارضة رئيس البرلمان الأوكراني فلاديمير ليتفين بالبيض في بداية الجلسة العامة.

وافتتح رئيس البرلمان، مع ذلك، الجلسة بحضور 211 نائبا. وخلال الجلسة القي عدد من القنابل الدخانية وتم قذف رئيس البرلمان فولوديمير ليتفين بالبيض ما ادى الى بلبلة داخل القاعة، الا ان هذا الامر لم يحل دون استمرار الجلسة. وتظاهر حوالي 7 آلاف من أنصار ومعارضي المصادقة على الاتفاقية حسب إحصائيات وزارة الداخلية الأوكرانية.

وصوت النواب باكثرية 234 صوتا quot;لصالحquot; الاتفاق المثير للجدل والذي يجيز بقاء القاعدة البحرية الروسية في شبه جزيرة القرم حتى 2042 وهو امر يثير غضب شريحة من الطبقة السياسية. وخارج مقر البرلمان تجمع الالاف من الموالين للغرب في محيطه وسط جو مشدود، وهتفوا quot;العار!quot; وquot;الموت للخونة!quot; وquot;القرم لنا!quot; وquot;فليخرج الاسطول الروسي!quot;.

وضربت قوات كبيرة من الشرطة طوقا حول المتظاهرين اذ انتشر المئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب في المكان وحاول هؤلاء منع المتظاهرين من الوصول الى البرلمان والى فصلهم عن بضع مئات من انصار الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا. من جانبهم رفع المتظاهرون المؤيدون للرئيس لافتات كتب عليها quot;روسيا واوكرانيا شريكان استراتيجيانquot; وquot;الرادا (البرلمان) تدعم الرئيسquot;.