تبدأ في حزيران/يونيو المقبل محاكمة سبعة متهمين بينهم رئيس بلدية سابق لاسطنبول وعقيد في الخدمة في الجيش، بتهمة التآمر على الحكومة التركية، على ما جاء في وثائق قضائية نشرت الخميس.

اسطنبول: اصدرت المحكمة المكلفة بهذه القضية مذكرة توقيف بحق احد ابرز المشتبه بهم العقيد في البحرية دورسون تيتشيك المتهم بانه اعد العام الماضي وثيقة سرية تفصيلية عن هذه الخطة الرامية الى زعزعة الحكومة التركية.

ويعتقد ان المشروع المعنون quot;خطة العمل ضد القوى الرجعيةquot; اعد من قبل هذا الضابط الذي كان يعمل حينها في قيادة الاركان. وتنص الخطة على اطلاق اتهامات كاذبة ضد حزب العدالة والتنمية الحاكم لضرب مصداقيته لدى الراي العام والتسبب في اسقاط الحكومة.

وكان تم توقيف هذا الضابط في البحرية للمرة الاولى في الصيف الماضي قبل الافراج عنه بسرعة.

وتشير لائحة الاتهام الى بدر الدين دالان رئيس بلدية اسطنبول السابق ومؤسس مؤسسة جامعية محترمة فيها وهو فار حاليا خارج تركيا، باعتباره العقل المدبر للمخطط.

وبحسب الاتهام فقد يكون سعى الى تولي حكومة جديدة بعد اقصاء حزب العدالة والتنمية عن السلطة.

وتبدأ المحاكمة في 28 حزيران/يونيو في اسطنبول. وطلب الادعاء العام عقوبة السجن المؤبد لدالان وتيتشيك وما يصل الى السجن 60 عاما لباقي المتهمين الخمسة الذين وجهت لهم خصوصا تهمة quot;محاولة الاطاحة بالحكومةquot;، بحسب وكالة انباء الاناضول.

وتأتي هذه القضية بعد نحو عشر قضايا اخرى تتعلق بمشاريع تآمر داخل الاوساط العسكرية او المدنية بهدف قلب حكومة حزب العدالة والتنمية.

وسيقرر القضاة في وقت لاحق ما اذا كان من الملائم ربط هذه المؤامرة المفترضة مع باقي القضايا وخصوصا قضية ارغينيكون quot;مطرقة الحدادquot; التي تتعلق بمجموعة سياسية مافياوية التي يحاكم في اطارها نحو 200 مشتبه بهم منذ 2008.

واثارت هذه التحقيقات المتعددة توترات سياسية عديدة ويرى كثيرون ان الحكومة القائمة منذ 2002، تستفيد منها لاسكات المعارضة العلمانية تمهيدا لمشروع بعيد الامد لفرض سياسة اسلمة في البلاد.