بروكسل: أعرب الإتحاد الأوروبي عن quot;الأسفquot; لقرار أرمينيا تعليق عملية المصادقة على بروتوكول تطبيع العلاقات مع تركيا.

جاء ذلك على لسان الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاترين آشتون، التي أكدت أن الإتحاد quot;أخذ علماًquot; بالقرار الأرمني، وقالت quot;نحن نرحب، بالرغم من كل شيء، بتصميم الحكومة الأرمنية متابعة عملية تطبيع علاقاتها مع تركيا، ولكننا قلقون من فقدان العملية لزخمهاquot;.

وكررت آشتون دعوة الإتحاد الأوروبي للطرفين الأرمني والتركي العمل على متابعة الحوار، والمضي قدماً في عملية المصادقة على تطبيع العلاقات الثنائية بدون أي شروط مسبقة وضمن مدة زمنية quot;معقولةquot;.

وابدت آشتون quot;قناعةquot; بأن تطبيع العلاقات بين أرمينيا وتركيا من شأنه أن يسهم quot;إيجابياًquot; في الحفاظ على أمن وإستقرار منطقة القوقاز ويقوي التعاون بين دولها.

وأوضحت أن الإتحاد الأوروبي سيستمر في تقديم كل الدعم السياسي والتقني اللازم لإنجاز هذه العملية، quot; كما أننا على إستعداد للمساعدة في تنفيذ الخطوات التي سبق للطرفين الأرمني والتركي أن اتفقا عليهاquot;.

يذكر أن أرمينيا وتركيا قد وقعتا خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر على بروتوكولين لتطبيع العلاقات بينهما، تقرر بعدها عرضهما على برلماني البلدين للمصادقة عليهما، قبل أن يتم تعليق العملية من قبل الطرف الأرمني قبل أيام.