أعلنت الأغلبيَّة الحاكمة في البرلمان الأرمني أنها ستجمّدالتصديق على إتفاق التطبيع مع تركيا

يريفان: اعلنت الاحزاب الثلاثة التي تشكل الغالبية في البرلمان الارمني الخميس انها ستجمد عملية التصديق على اتفاق تطبيع العلاقات مع تركيا. واوضحت هذه الاحزاب في بيان quot;بما ان تركيا ترفض تصديق مذكرات التفاهم دون وضع شروط مسبقة، فاننا نعتقد انه من الضروري وقف هذه العمليةquot;. واضافت انها تعتزم quot;سحب المداولات بشأن هذه المسالة من جدول اعمال (..) الجمعية الوطنية الى ان تبدي تركيا الاستعداد لمتابعة العملية من دون شروط مسبقةquot;.

ووقعت تركيا وارمينيا المختلفتان بشان قضية المذابح التي تعرض لها الارمن في عهد الامبراطورية العثمانية (1915-1917)، بروتوكولي اتفاق تاريخيين في تشرين الاول/اكتوبر نصا على اعادة العلاقات الدبلوماسية وفتح الحدود بين البلدين.

ويتعين ان يصادق برلمانا البلدين عليهما غير ان عملية التصديق تشهد تعثرا. وانتقد الرئيس الارمني سيرج سركيسيان تركيا لربطها التصديق على البروتوكولين باحراز تقدم في النزاع حول منطقة ناغورني قره باخ الاذربيجانية التي يسيطر عليها الارمن. وتصاعد التوتر بشأن هذه المنطقة التي تسيطر عليها ارمينيا بسبب عملية التطبيع الجارية التي لا تنظر اليها اذربيجان حليفة تركيا بعين الرضى.