اتهمت ارمينيا يوم الجمعة تركيا بمحاولة تعطيل اتفاق لاقامة علاقات دبلوماسية بينهما وفتح حدودهما وحذرت من أن محاولات الجانبين للتغلب على قرن من العداوة قد تنهار.

بريفان: تلقي التصريحات التي أدلى بها وزير خارجية ارمينيا ادوارد نالبانديان بشكوك جديدة على مستقبل التقارب بين البلدين بعد أن اتهمت تركيا المحكمة الدستورية في ارمينيا بمحاولة اعادة صياغة نص الاتفاق من خلال حكم اصدرته الاسبوع الماضي.

ووقع البلدان في أكتوبر تشرين الاول اتفاقات للتغلب على ما تقول ارمينيا انه قتل جماعي للارمن على يد الاتراك العثمانيين خلال الحرب العالمية الاولى.

وسيدعم الاتفاق وضع تركيا في سعيها للانضمام الى الاتحاد الاوروبي كما سيعزز نفوذها في منطقة القوقاز. وسيجلب الاتفاق مزايا اقتصادية لارمينيا الفقيرة التي لا تطل على شواطيء بحرية.

ولكن وزير خارجية ارمينيا قال يوم الجمعة عندما سئل عما اذا كانت العملية تواجه خطر الانهيار quot;اذا لم تكن تركيا مستعدة للتصديق على البروتوكولات .. اذا استمرت في الحديث بلغة الشروط المسبقة وتعطيل العملية فحينئذ لا استبعد ذلك.quot;

لكنه أضاف quot;امل أن تصدق تركيا على الوثائق.quot; ويتطلب الامر موافقة البرلمان في كلا البلدين على البروتوكولين قبل دخولهما حيز التنفيذ.