باكو: دعا وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الثلاثاء باسم الاتحاد الاوروبي كلا من اذربيجان وارمينيا الى ايجاد تسوية سريعة لخلافهما على منطقة ناغورني قره باخ الانفصالية.
وقال موراتينوس اثر مباحثات مع وزير الخارجية الاذربيجاني المار ممادياروف quot;اذا ابدى البلدان حسن نية فان النزاع يمكن ان يحل سلميا. علينا استخدام كل الموارد والامكانيات لحل هذا النزاعquot;.

وتصاعدت حدة التوتر حول ناغورني قره باخ، الاراضي الاذربيجانية التي يسيطر عليها الارمن بحكم الامر الواقع، في الاشهر الاخيرة بسبب عملية التقارب الجارية بين ارمينيا وتركيا والتي لا تنظر اليها حليفتها اذربيجان بعين الرضى.
وقد التقى موراتينوس في وقت سابق في يريفان وزير الخارجية الارمني ادوارد نالبنديان ودعاه الى تسريع عملية المصالحة مع تركيا.

وقد وقعت تركيا وارمينيا في تشرين الاول/اكتوبر 2009 بروتوكولين تاريخيين ينصان على اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين واعادة فتح حدودهما المشتركة لكن ما زال ينبغي ان يصادف عليهما برلمانا البلدين.
وقال موراتينوس quot;الاتحاد الاوروبي يدعو ارمينيا وتركيا الى اقرار البروتوكولين في مهلة معقولة وبدون شروط مسبقةquot;.

ومنذ توقيع البروتوكولين ظهرت خلافات ولا سيما بشأن مذابح الارمن في اخر سنوات السلطنة العثمانية من 1915 الى 1917 التي تصفها يريفان بالابادة وهو التعبير الذي ترفضه انقرة.
وتطالب اذربيجان بان تكون قضية ناغورني قره باخ في صلب محادثات التطبيع التركية الارمنية.

من جانبها ترفض يريفان ربط حل خلافها مع انقرة بالنزاع على ناغورني قره باخ.