لن توقع سوريا والاتحاد الأوروبي الاسبوع المقبل على اتفاقية الشراكة خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد، وذلك بسبب عدم استعداد الجانب السوري حسب مصادر أوروبية

بروكسل:
اعلنت مصادر في الاتحاد الاوروبي هنا اليوم ان الاتحاد الاوروبي وسوريا لن يوقعا الاسبوع المقبل على اتفاقية الشراكة خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد. وقالت المصادر - التي اشترطت عدم الكشف عن هويتها - للصحافيين ان الاتحاد الاوروبي مستعد للتوقيع على الاتفاقية هذه المرة الا ان الجانب السوري غير مستعد مضيفة ولذلك فاننا لن نوقع اتفاقية الشراكة. واضافت ان الامر لم ينجح في الوقت الحالي معربة عن أملها في ان تنجح المساعي في المستقبل مشددة على ان اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الاوروبي وسوريا quot;مهمةquot;.

وكانت مصادر في الاتحاد الاوروبي قد قالت مؤخرا ان هذه الاتفاقية قد يتم توقيعها يوم الثلاثاء المقبل بعد ان وضع سفراء الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي اللمسات الاخيرة على نص الاعلان السياسي الذي سيلحق بالوثيقة المكونة من 1500 صفحة. واوضحت مصادر الاتحاد الاوروبي ان دمشق أبلغت بروكسل انها تحتاج الى مزيد من الوقت لدراسة الوثيقة.

يذكر ان الاتحاد الاوروبي وقع اتفاقيات مماثلة مع جميع الشركاء من الدول الاورو-متوسطية باستثناء سوريا وليبيا. ومن المتوقع ان يبحث وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي - في اجتماعهم الذي سيعقد في لوكسمبورغ يوم الثلاثاء المقبل - الوضع في افغانستان وباكستان وعملية السلام في الشرق الاوسط بالاضافة الى ملفي سريلانكا ومنطقة البلقان.

ومن المقرر ان يقوم وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي بالتحضير لقمة قادة الاتحاد الاوروبي المقرر عقده في العاصمة البلجيكية بروكسل من 29 الى 30 اكتوبر الجاري. كما سيبحث وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين المقبل اجتماعات لجان التعاون في لوكسمبورغ مع أرمينيا وجورجيا واذربيجان.