ثمنت الجزائر باستمرار مجلس الأمن الدولي في جهوده لحل مشكلة الصحراء الغربية.

الجزائر: اشادت الجزائر السبت باستمرار مجلس الامن الدولي في جهوده لحل مشكلة الصحراء الغربية وذلك غداة تبني المجلس قرارا بتمديد مهمة الامم المتحدة في الصحراء الغربية لمدة عام. وقالت الخارجية الجزائرية في بيان quot;ان الجزائر تشيد بمواصلة مجلس الامن جهوده الرامية الى ايجاد حل عادل ونهائي لمسالة الصحراء الغربية من خلال ممارسة شعب هذا الاقليم حقه في تقرير المصيرquot;.

واضاف البيان الذي نقلته وكالة الانباء الجزائرية الحكومية، quot;تلقت الجزائر باهتمام متجدد مصادقة مجلس الامن الاممي على اللائحة رقم 1920 المتعلقة بمسالة الصحراء الغربيةquot;. ومدد مجلس الامن مهمة الامم المتحدة في الصحراء الغربية التي انتهت الجمعة حتى 30 نيسان/ابريل 2011. وتم نشر هذه المهمة في 1991 في الصحراء الغربية حيث يدور نزاع بين المغرب الذي ضم هذه المنطقة في 1975 والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) الداعية لاستقلال الصحراء.

وتضم البعثة الدولية قوة عسكرية قوامها 224 عنصرا و224 مدنيا. واضافت الخارجية الجزائرية quot;باعتبارها بلدا جارا فان الجزائر التي تولي اهتماما خاصا لمبدا حق الشعوب في تقرير مصيرها تجدد دعمها للامين العام الاممي و مبعوثه الشخصي السفير كريستوفر روس و تؤكد دعمها لهما في جهودهما الرامية الى انجاح المفاوضات بين طرفي النزاع المملكة المغربية وجبهة البوليساريو من اجل التوصل الى حل سياسي عادل و مستديم و مقبول من كلا الطرفين ويضمن تقرير المصير للشعب الصحراويquot;.

وكان روس قام بثلاث جولات في المنطقة منذ استئناف مهامه في كانون الثاني/يناير 2009. وهو يحاول اعادة اطلاق مباحثات مباشرة برعاية الامم المتحدة بين المغرب والبوليساريو. وعقد ممثلا طرفي النزاع في شباط/فبراير الماضي اجتماعا غير رسمي قرب نيويورك استمر يومين دون التوصل الى تجاوز خلافاتهما. وانتهت اربعة اجتماعات مماثلة سابقة دون تقريب وجهات النظر بين الجانبين.