جدة: أنهى الدفاع المدني السعودي عملية انتشال 5 جثث لأطفال عمر أصغرهم سنة واحدة وأكبرهم 5 سنوات, وإنقاذ امرأة حامل من تحت أنقاض مبنى سكنيا منهارا في جدة، وصرح مدير الدفاع المدني السعودي في جده العميد عبدالله جداوي لـquot;إيلافquot; قائلا quot;أن عملية إنقاذ الـ 11 شخص من تحت أنقاض مبنى جدة السكنى استمرت 8 ساعات ونصف متواصلة , وبحسب ما أفاد به ذويهم أن هذا هو عددهم , حيث كانت العملية يدوية لضيق المكان وصعوبة استخدام المعدات , إلا أن هناك فرقتين للدفاع المدني لازالت متواجدة في الموقع للتأكد من خلوه بالكامل من أي شخص أخر , وحتى يتم رفع الأنقاض تمام , ويسلم الموقع لأمانة جدةquot;.

وأضاف أنه هنالك أجزاء من المبنى لازالت معلقة ويخشى سقوطها في أي وقت من الأوقات إضافة إلى أخلاء المبنيين المجاورة للمجاور تم إخلائهما احترازيين حتى يتم التأكد من حالته بالكامل .

وأكد أن هنالك حالات وفيات لـ 5 أطفال , أصغرهم سنة وأكبرهم 5 سنوات , إضافة إلى 5 إصابات , منهم حالتين قد تم خرجوهم من المستشفى قبل ساعة من الآن , بينهم إمرأة حامل وباقي ثلاثة حالات أخرى .

وكانت الجهات الأمنية بمختلف القطاعات قد استنفرت مساء الجمعة , وأكد مدير الشؤون الصحية في جدة د . سامي باداود إعلان حالة الطوارئ في مستشفى الملك عبدالعزيز في جنوب جدة , وحالة الاستعداد في مستشفى الملك فهد شمالها, إثر انهيار المبنى السكني المكون من 3 ادوار (دورين وارضي) في حي الصحيفة وسط جدة , والذي تسكنه عائلتين تحملان الجنسية الصومالية.

ولازال التحقيق مستمرا حول أسباب انهيار المبنى السكني, حيث رجح الجداوي أسباب انهيار المبنى إلى ثقل الأحمال على سطح المنزل، وقدرت أمانة محافظة جدة أعداد المباني الآيلة للسقوط في جدة بنحو 2500 مبنى , حيث تم رصد تلك المباني عن طريق نظام تحديد المواقع quot;GISquot; .

وكانت جدة قد شهدت انهيار 3 مباني في المنطقة التاريخية في الثالث من اذار- مارس الماضي.